الإثنين 6 مايو 2024

1600 مرشح للانتخابات الرئاسية في إيران

15-4-2017 | 19:33

انتهت اليوم، مهلة تسجيل الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، حيث بلغ عدد الذين سجلوا أسماءهم أكثر من 1600 شخص، بينهم رئيس بلدية طهران السابق محمد باقر قاليباف الذي تقدم للتسجيل في اللحظة الأخيرة.

وكان قاليباف (55 عامًا) المحافظ قد أعطى إشارات متناقضة حول نيته القيام بمحاولة ثالثة للوصول إلى سدة الرئاسة، إلى أن ظهر في وزارة الداخلية قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة للتسجيل.

والجمعة، سجل اسحق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه المقرّب ترشحه في شكل مفاجئ.

ويرى البعض أن ترشح الاصلاحي جهانغيري (60 عاما) يأتي لتأمين بديل في حال تم استبعاد روحاني من قبل مجلس صيانة الدستور الذي يدقق في أسماء المرشحين، في حين يرى البعض الآخر انه ربما يحاول تلميع صورته قبل الترشح جديا في عام 2021.

ويعتبر الرئيس روحاني الذي حقق استقرارا اقتصاديا وأشرف على التقارب الجزئي مع الغرب بمثابة الرجل الذي لا يهزم، بالرغم من قلة استطلاعات الرأي في إيران والمفاجآت الكثيرة التي شهدتها الانتخابات السابقة.

وقدّم منافس روحاني الرئيسي رجل الدين المتشدد والقاضي إبراهيم رئيسي (56) ترشيحه الجمعة، وبالإجمال بلغ عدد الذين سجلوا أسماءهم للترشح لرئاسة الجمهورية 1636 شخصا بينهم 137 امرأة.

وسيتم رفض معظم هؤلاء في الأيام المقبلة من قبل مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون. ولم يوافق المجلس على ترشح أي امرأة للرئاسة حتى الآن.

    Dr.Randa
    Egypt Air