الأربعاء 29 مايو 2024

«مبارك» يودع المصريين بتاريخ حافل من البطولات والتضحيات

تحقيقات25-2-2020 | 14:34

توفى، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، اليوم الثلاثاء، بعد معاناته مع المرض، عن 91 عاما، وفق ما أعلن التلفزيون المصري، قبل قليل.

وقال منير ثابت، صهر مبارك، لوكالة "فرانس برس" إن الرئيس المصري الأسبق توفي في مستشفى الجلاء العسكري شرقي القاهرة، مشيرا إلى أن الرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة.

وتدهورت صحة الرئيس السابق على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث نقل إلى العناية المركزة، وفق ما ذكر نجله علاء مبارك على حسابه في تويتر.

واختير مبارك، الذي عمل قائدا للقوات الجوية، نائبا للرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1975، وقضى نحو 6 سنوات في هذا المنصب.

وعقب مقتل السادات في السادس من أكتوبر 1981، شغل مبارك منصب رئيس الجمهورية.

وحكم مبارك مصر 30 عاما، إلى أن أعلن تنحيه عن السلطة بعد احتجاجات 2011، وأودع السجن لسنوات، لكنه خرج في عام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.

الرئيس مبارك، هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفا لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير 2011.

نجح مبارك في إعادة العلاقات المصرية - العربية التي تقطعت أوصالها بسبب الخلافات بين معظم الدول العربية وبين الرئيس الراحل السادات إثر توقيعه اتفاقية السلام مع إسرائيل، وعاد مقر جامعة الدول العربية إلى القاهرة عام 1990 بعد 11 عامًا من نقله إلى تونس.

وفي أغسطس 1990 أمر بمشاركة الجيش المصري بقوة (40 ألف جندي) في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وكان من أثره تدفق أموال خليجية على القاهرة، ومكافأة الغرب له بإسقاط جزء كبير من ديون مصر.

قائد القوات الجوية بحرب العزة والكرامة بأكتوبر 1973، وصاحب أول ضربة جوية هزت العدو وأصابته بالذعر وأفقدته السيطرة، إنه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الذي تولى رئاسة مصر على مدى ثلاثين عامًا

ونعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية، أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

وتقدمت رئاسة الجمهورية، فى بيان لها، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 25 فبراير 2020.

وأيضا نعت القيادة العامة للقوات المسلحة، الرئيس مبارك، قائلة في بيان مقتضب لها:" ابن من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك والذي وافته المنية صباح اليوم وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته.

كما نعى مجلس النواب، الرئيس  مبارك وتقدم بالعزاء لأسرته داعيا الله أن يتغمده برحمته.

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن،" ينعى مجلس النواب رئيس الجمهورية الأسبق لما قدمه لوطنه كأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة".

وأضاف،" يتقدم مجلس النواب بخالص المواساة والعزاء لأسرة الراحل وندعو الله أن يتغمده برحمته".