الأحد 19 مايو 2024

رئيس لجنة الصحة بالنواب : الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بإنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل

25-2-2020 | 15:19

 أكد رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، النائب محمد العماري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بتنفيذ وإنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل. 


جاء ذلك، على هامش اجتماع اللجنة لمناقشة المنظومة مع الدكتور محمد معيط ، وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وقال إن المنظومة الجديدة والتي يتم تجربتها حاليا في محافظة بورسعيد، تعد دليلا على نجاح استراتيجية الدولة في التعامل مع ملف الصحة، منوها إلى أن قانون التأمين الصحي، الذي شاركت اللجنة في وضعه، كان أساسا لتنفيذ هذه المنظومة.


وأضاف أن منظومة التأمين الصحي الشامل تعد نقطة تحول في التعامل مع أهم الملفات التي تخص المواطن ومنها الصحة، لافتا إلى أن قراءة الملف، ومعرفة التحديات عجلت بوضع الحلول لمشكلة الصحة ، مما أفرز هذه المنظومة الناجحة والتي سيحظى المواطنون بمختلف فئاتهم من خلالها بخدمة طبية مميزة وجيدة.


وأشار إلى أن القانون أعطى اللجنة الحق في مناقشة الهيئات الثلاث التي تقوم بإدارة هذه المنظومة ، والاطلاع على كل جديد بها ، والعمل سويا مع الجهات المعنية بمواجهة التحديات، لافتا إلى استعداد اللجنة لتلبية دعوة رئيس الهيئة لزيارة المناطق التي تخوض التجربة الأولى للمنظومة للمتابعة والرقابة.


وأوضح أن المؤشرات الأولية، بعد تجريب هذه المنظومة في محافظة بورسعيد، تؤكد أنها تسير في الاتجاه الصحيح وأن نتائجها إيجابية إلى حد كبير.


وكشف النائب العماري - في حديثه - عن أن الدكتور محمد معيط أشار إلى وجود تعديلات في بعض مواد قانون التأمين الصحي الشامل، وأنه لدى قيام الحكومة بتقديم تعديلات ستتم مناقشتها داخل اللجنة ، ثم عرضها على الجلسة العامة للمجلس.


وأكد مساندة اللجنة لأى تعديلات تكون في خدمة المواطن ، وحرصها على التعاون والتنسيق مع الحكومة والجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف المنشود، مشددا على أن الصحة والتعليم عاملان أساسيان لتحقيق التنمية .