السبت 18 مايو 2024

بشير الديك: تكريمي من سفارة فلسطين بفضل ناجي العلي

15-4-2017 | 20:15

يستضيف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، أسبوع الفيلم الفلسطيني، الذي تنظمه سفارة فلسطين بالقاهرة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الأمير أباظة، بحضور السفير جمال الشوبكي سفير فلسطين بالقاهرة، وعدد من الفنانين المصريين والفلسطينيين.

ويكرِّم الأسبوع الفلسطيني كلاً من الفنان المصري عزت العلايلي، السيناريست بشير الديك، المخرج غالب شعث، والمنتج حسين القلا.

وقبل أيام من تكريمه قال السيناريست بشير الديك في تصريحات لـ”الهلال اليوم” إنه يعتز بكتابة فيلم "ناجي العلي" الذى عرض في أوائل التسعينيات ورصد محطات في حياة الفنان الفلسطيني ناجي العلي قبل اغتياله في العاصمة البريطانية لندن عام 1987، حيث عاد الفيلم بأحداثه إلى الوراء واسترجع المحطات التي مر بها في حياته بدءًا من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما تعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التي سجلها في رسومه الكاريكاتيرية وعبَّر عن القضية الفلسطينية بشكل كبير.

وعن أبرز الأفلام التى ناقشت القضية الفلسطينية يقول: أعتقد أن الفيلم الذى كتبه غسان كنفاني "رجال تحت الشمس" من أهم الأفلام أيضًا التى ناقشت القضية الفلسطينية التي تحكي قصة ثلاثة لاجئين فلسطينيين، يهربون من قسوة العيش في المخيمات إلى الكويت.

ويقام أسبوع الفيلم الفلسطيني في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل 18 أبريل ويستمر حتى 24 أبريل بسينما الهناجر.

    الاكثر قراءة