الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

وفد "الشؤون الأفريقية" بـ"النواب" يتفقد الترسانة البحرية بقناة السويس

27-2-2020 | 16:00

 تفقد وفد لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الخميس مبنى الترسانة البحرية التابعة لهيئة قناة السويس، في إطار زيارة لتفقد منطقة قناة السويس والمشروعات القومية بالمنطقة. 


وأكد النائب طارق رضوان، أهمية تقديم هيئة قناة السويس خدمات إنشاء الأساطيل البحرية فى إطار التعاون والشراكات مع الدول الأفريقية.


وأشار إلى الجهود المضنية فى تطوير أعمال الترسانة والهيئة، مطالبا ألا يقتصر الأمر على خدمات الأسطول المصرى واستهداف بعد استراتيجى أوسع وتعظيم الخدمات إقليميا وأفريقيا، سواء بإنشاء الأساطيل أو الصيانة والتجميع. 


من جانبه أكد المهندس أحمد البربري، رئيس قسم التصميم والتدريب بترسانة بورسعيد، أن إمكانيات الهيئة والترسانة مؤهلة للقيام بهذا الدور، مشيرا إلى أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، لديه خطة للنهوض بالبنية الأساسية لتطوير الترسانات ببورسعيد والسويس، وتم البدء في مشروع شراكة مع الجانب الروسى في هذا الصدد، لزيادة الطاقة الاستيعابية في الصيانة والبناء. 


وأضاف البربري، أن الترسانة تتميز بصناعة جميع أنواع السفن بما فيها الصناعات الداخلية للسفينة، مثل الكابلات والتشطيبات الداخلية، مشيرا إلى أن 35% من طاقة الترسانة موجهة في هذا الصدد، لافتا إلى أن مجال تعزيز التعاون مع أفريقيا يمكن أن يشمل العبارات والمعديات للتمييز المصري فيها. 


وأشار البربري، إلى أن الهيئة تسابق الزمن للانتهاء من تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء أسطول متطور من سفن الصيد لتشغيل شباب الصيادين، وفقًا لأفضل المواصفات والتقنيات الفنية، مضيفا أنه من المتوقع تسليم (34) مركب صيد كدفعة أولى من أصل 100 مركب بدءاً من شهر أغسطس القادم. 


وأوضح أن الحصر لكلفة المراكب حتى الآن تخطي 21 مليون جنيه، مضيفا أن الطاقة الاستيعابية لمركبة الصيد الواحدة تقدر بنحو 30 طنا، كما يتراوح طاقم عمل المركب ما بين 8 - 12 فردا.