الخميس 26 سبتمبر 2024

بالصور.. المسيحيون يحتفلون بسبت النور بكنيسة القيامة بالقدس

15-4-2017 | 21:10

احتشد مئات المسيحيين مساء اليوم السبت "سبت النور" في شوارع مدينة رام الله، لمشاهدة لحظة وصول النور العظيم القادم من كنيسة القيامة بالقدس.

حيث يتطلع الآلاف من المسيحيين وزوار الأراضي المقدسة بكنيسة القيامة في مدينة القدس، ومحيطها يستعدون، للحدث العظيم، والذي يتكرر سنويا وهو «ظهور النور المقدسة من قبر السيد المسيح»، وتتسلم باقي دول العالم النور المنبثق من القبر المقدس مباشرة عن طريق ممثليها الوافدين بهدف نقل النور المقدسة إلي بلادهم.

"النور المقدسة"

هكذا وصفها المسيحيون الأرثوذكس على أنها معجزة تحدث كل عام في كنيسة القيامة بالقدس، يوم «سبت النور» أو «السبت المقدس»، وهو اليوم الذي يسبق عيد الفصح.

"المعجزة"

فيما يعتبرها الكثيرون من أكثر المعجزات المصدق عليها في أنحاء العالم المسيحي، ووُثقت المعجزة أول مرة عام 1106م، وذُكرت قبل هذا التاريخ ولكن بصورة متقطعة، ويُشاهد حفل ظهور النار المقدسة مباشرةً في دول «جورجيا واليونان وروسيا وروسيا البيضاء ورومانيا وأوكرانيا وبلغاريا وقبرص ولبنان ومصر».

حيث يتم إحضار الشعلة المقدسة إلى بلدان أرثوذوكسية معينة مثل «روسيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، واليونان وقبرص، وبلغاريا، ورومانيا، وصربيا، ومقدونيا، والجبل الأسود، وسوريا، والأردن، ولبنان» في رحلات جوية خاصة وسط احتفال مهيب، بحضور كبار القيادات والرؤساء.