الإثنين 1 يوليو 2024

فيروس كورونا يحطم أحلام المعتمرين على صخرة

تحقيقات29-2-2020 | 11:32

"يا فرحة ما تمت".. لعل أبرز ما يسعى إليه المسلم طوال حياته هو إداء رحلة العمرة أو الحج.. ولكن جاء فيروس كورونا الذي أصبح وباء ينتشر حول العالم دون وجود مصل أو لقاح يشفى المريض، وهدم أمال الكثير فمنهم من باع قطعة أرض أو الذهب أو من قام بعمل جمعية.

فتخوفا من انتشار الفيروس وسط المعتمرين، اتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات لمحاربة "كورونا "من بينها تعليق تأشيرات العمرة والسياحة، موكدة على حرصها على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية، وبالأخص منظمة الصحة العالمية.

باعت الجموسة من أجل العمرة

وقالت سامية عادل، أحد المقدمين على عمرة رجب، وتبلغ من العمر 60 عاما، إنها قامت بالتقديم على رحلة عمرة رجب، وتم تحديد الموعد لها في يوم 18 مارس 2020، مشيرة إلى أنها ظلت سنوات تقوم بتوفير الأموال وقامت ببيع "جاموسة وحمار" من أجل زيارة بيت الله الحرام، ولكن قرار السعودية بوقف مؤقت للرحلات هدم كل أحلامها.

وتابعت خلال حديثها لـ "الهلال اليوم"، أن فيروس كورونا قضى على احلامها لزيارة بيت الله الحرام، مشيرة إلى أن كل ما يشغل بالها الآن "متى سيتم عودة الرحلات من جديد" من أجل إداة العمرة.

لا تخافو .. وزارة السياحة

لا تخافوا، فمن يريد أن يسافر للعمرة سيسافر فور استئناف الرحلات، ومن يريد أن يسترد أمواله فسيستردها كاملة". هكذا طمئن عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار، ناصر تركي، المواطنين.

وقال ناصر ترك في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إنه لا توجد أزمات في استرداد قيمة رسوم التأشيرة لمن تم إلغاء سفره، حيث ستقوم السعودية برد رسوم التاشيرة إلى الشركات.

وأكد أن قرار الممكلة العربية السعودية بتعليق رحلات العمرة، جاء كإجراء احترازي للحفاظ على أرواح المعتمرين بعد انتشار فيروس كورونا، متوقعا عودة رحلات العمرة خلال أسبوع إلى 10 أيام من تاريخ صدور القرار 27 فبراير 2020.

وأضاف أن هناك غرفة عمليات مشكلة من وزارة السياحة والشركات السياحية، تتابع على مدار الساعة كافة التفاصيل الخاصة بايقاف رحلات العمرة، وذلك بهدف حصر أعداد الرحلات والمواطنين الحاصلين على تأشيرات عمرة.

ولفت عضو اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا بكامل هيئتها يوم الأحد المقبل لمناقشة الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة بخصوص جدولة الرحلات التي تم إلغاؤها بعد أن تحدد السعودية موعدا لاستئناف الرحلات.

حقوق المعتمرين محفوظة

وقال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن عدد المعتمرين المصريين الذين أدوا رحلات العمرة منذ انطلاق الموسم حتى الآن وصل إلى 300 ألف معتمر.

وأضاف السيسي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن جميع حقوق المعتمرين محفوظة وسيتم رد الأموال، مشيرا إلى أن استرداد الأموال من المملكة العربية السعودية يقع تحت بند الكوارث الطبيعية والقهرية، لذلك سيتم صرف الرسوم للشركات السياحية ومن ثم ردها للمواطنين، إلا أنها ستأخذ وقت ليس بكبير.

وعن موسم الحج، توقع أن تعود رحلات العمرة مع بداية ارتفاع درجة حرارة الجو، وذلك لآن فيروس كورونا لا يعيش في درجات الحرارة المرتفعة، أي ربما أسبوع أو أكثر، بعد تجهيز الحجر الصحي وكافة الإجراءات اللأزمة لمراقبة جميع المواطنين، مشيرا إلى أن موسم رمضان والحج سيأتي هذا العام في بداية فصل الصيف لذلك لن يوجد مشاكل.

حماية المستهلك

فيما أعلن جهاز حماية المستهلك في مصر، الخميس 27 فبراير، إلزام شركات السياحة التي تعمل على تنظيم رحلات العمرة، برد قيمة ما دفعه المستهلكون نظير حجز رحلات العمرة أو السفر للسعودية بعد قرار تعليق العمرة.

السفارة تعلن المستجدات

تواصلت بوابة "الهلال اليوم"، مع المكتب الإعلامي لسفارة الممكلة العربية السعودية بالقاهرة، والتي أكدت أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد عودة رحلات العمرة إلى السعودية من جديدة، حيث تم الآن عمل الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا في السعودية.

وأضاف المكتب الإعلامي للسفارة السعودية، أنه تم منع دخول أي معتمرين أو زائرين إلى السعودية خلال الفترة الحالية، مؤكدين أن المملكة تقوم الآن بتجيهز حجر صحي، للمعتمرين الذين تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا. 

وكانت وزارة الخارجية السعودية، أهابت بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي ينتشر بها فيروس كورونا الجديد 19 COVID.

وأوضحت الخارجية، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، مؤكدة حرصها على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته.

مصر للطيران

واستكملا لقرار الحكومة السعودية بمنع الدخول للملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتاً من حاملي تأشيرات العمرة، أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران، تعليق رحلات الطيران إلى السعودية حتى اشعار أخر.