السبت 29 يونيو 2024

«شعراوي»: «السيسي» يولي أهمية لتوفير حياة كريمة للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجا

أخبار1-3-2020 | 15:50

أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اليوم الأحد، اهتمام القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة للمواطنين فى القرى الأكثر احتياجا .. مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق مبادرة رئاسية محورها المواطن المصري ودعا الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص من خلالها للتعاون والتنسيق من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير التنمية المحلية اليوم على هامش الاحتفالية التي نظمها صندوق "تحيا مصر" بمحافظة سوهاج لافتتاح عدد من المشروعات التنموية على أرض المحافظة ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى الأكثر احتياجا بحضور عدد من الوزراء ومحافظ سوهاج وكبار مسئولي الصندوق.

 

وقال شعراوي : إن القيادة السياسية تولي مبادرة "حياة كريمة" اهتماما بالغا من منطلق أن المواطن هو الذي تحمل مع قيادته وحكومته عبء برنامج الإصلاح الاقتصادي وشارك في عملية البناء والتشييد والتنمية التي لم تشهد مصر مثيلا لها من قبل.

 

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الحكومة بادرت مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص بتلبية دعوة رئيس الجمهورية وترجمة التكليف الرئاسي الخاص بمبادرة "حياة كريمة" إلى برامج عمل تنفيذية .. معربا عن سعادة الوزارة بالإشراف على هذه المبادرة والتنسيق بين الفاعلين المختلفين لتنفيذ حزمة من المشروعات التي يستفيد منها القرى الأكثر احتياجا.

 

وأوضح شعراوي أن من بين 143 قرية مستهدفة في المرحلة الأولى بمبادرة "حياة كريمة" 29 قرية في محافظة سوهاج و7 قرى بمركز طهطا .. مشيرا إلى أن استثمارات المبادرة في سوهاج بلغت 721 مليون جنيه وقرى مركز طهطا 215 مليون جنيه وهو أعلى معدل استثمارات في مركز واحد على مستوى ال11 محافظة المستهدفة بالمبادرة..مؤكدا أهمية الدور الذى يقوم به صندوق "تحيا مصر" للارتقاء بحياة المواطنين فى كافة المحافظات واستكمال الجهود التى تقوم به الوزارات المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني فى توفير حياة كريمة للمواطنين.

 

ووجه الشكر لصندوق "تحيا مصر" وكافة المؤسسات والهيئات المتعاونة معه، ولمحافظة سوهاج ومكونات الإدارة المحلية بها على الجهود الكبيرة التي يتم القيام بها لدعم ومساندة الفئات الأكثر احتياجا وتنفيذ مشروعات وتدخلات تسهم في تنمية وتطوير قرى المحافظة..مؤكدا أن ما تم إنجازه اليوم في قرية زين الدين يعد أكبر دليل على أن الدولة ومؤسساتها ومنظمات المجتمع المدني صادقة العزم في تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصري التي يتبناها رئيس الجمهورية وبرنامج الحكومة المصرية 2018/ 2020.

 

وأشار شعراوي إلى أن محافظة سوهاج تحتل مكانة متميزة في أولويات اهتمام وزارة التنمية المحلية .. مؤكدا أن هناك أكثر من 100 قرية بمحافظة سوهاج استفادت من تدخلات البرنامج حتى الآن ومن المتوقع أن تتوسع تدخلاته خلال الأعوام الثلاثة القادمة لتصل إلى كافة قرى المحافظة.

 

ونوه وزير التنمية المحلية بأنه على مدار المرحلة الأولى من البرنامج تم تنفيذ 1112 مشروعا بمحافظة سوهاج بتكاليف إجمالية 1.2 مليار جنيه من بينها 1071 مشروعا من المكون المحلي و41 مشروعا من قرض البنك الدولي، ومن المتوقع خلال المرحلة المقبلة وحتى عام 2023 تنفيذ مشروعات بتكاليف إجمالية 4.5 مليار جنيه في إطار تنفيذ الخطة متوسطة الأجل للمحافظة.

 

وأوضح شعراوي أن مركز طهطا الذي يشهد اليوم افتتاح مشروعات صندوق تحيا مصر في إحدى القرى التابعة له يستحوذ على جزء مهم من اهتمام البرنامج، حيث ينفذ برنامج تنمية الصعيد عدة مشروعات في مجال البنية الأساسية بتكاليف حوالي 32 مليون جنيه تتضمن مشروعات لربط قرى المركز بالمدينة وبالمنطقة الصناعية في الظهير الصحراوي، وتغطية مجاري مائية وتوصيل مياه الشرب للمناطق المحرومة..مؤكدا أن برنامج التنمية المحلية لديه مخطط طموح لتعزيز التنمية الاقتصادية في مركز طهطا من خلال تطوير المنطقة الصناعية بالظهير الصحراوي وضخ استثمارات في ترفيقها وتحديث إدارتها، وتطوير تكتل صناعة الأثاث بطهطها.

 

وقال : إن مبادرة "حياة كريمة " ستقوم ببعض التدخلات فى محافظة سوهاج عبر مشروعات للصرف الصحي المتكامل و إنشاء مدارس جديدة، وتطوير الوحدات الصحية وعدة مشروعات في مجال الطرق وتحسين مياه الشرب والإنارة عامة بخلاف تدخلات الجمعيات الأهلية التي تتم تحت إشراف الزملاء في وزارة التضامن الاجتماعي وتتضمن رفع كفاءة منازل الأسر الأولى بالرعاية ووصلات مياه الشرب والصرف الصحي والقوافل الطبية والبيطرية والعمليات الجراحية وغيرها من المساعدات الطبية.

 

وأضاف : أننا نسعى جميعا للحفاظ على روح التعاون التي تتجلى في مبادرات تنمية القرى الأكثر احتياجا لتتضمن شراكة حقيقية ومستدامة بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني .. مؤكدا على أن هذا التعاون هو الذي يحكم برنامج عمل الحكومة وأداء وزارة التنمية المحلية .. منوها بأن المشاركة المجتمعية تلعب دورا جوهريا فى دعم الجهود الحكومية لتحقيق الأهداف التى تسعى إليها الحكومة بالقرى الأكثر احتياجا من خلال التكامل والتنسيق التام بين الوزارات والمجتمع المدني والقطاع الخاص الذين يمثلون شركاء التنمية، والمشاركة في وضع الرؤى والخطط وتنفيذ التدخلات ليصبح هناك تكاملا في التنفيذ.

 

وشدد وزير التنمية المحلية على عزم الحكومة المصرية وبتوجيه من الرئيس السيسي على المضي قدماً في تنفيذ برنامجها الطموح لعام 2018/ 2019 - 2021/ 2022 والذي يقوم على ركيزتين أساسيتين أولهما بناء الإنسان المصري من خلال تحقيق أقصى قدر ممكن من العدالة التنموية والوصول للمناطق الأكثر احتياجا، والركيزة الثانية تحسين مستوى معيشة المواطن المصري.

 

وأشار شعراوي إلى أن مكونات الإدارة المحلية سواء على المستوى الوزاري أو على مستوى المحافظات ستبذل كل جهودها لإنجاح كل هذه التجارب والمبادرات، انطلاقا من الدور الدستوري والقانوني للوزارة والمحافظات في تنسيق والإشراف على جهود التنمية بالمحافظات المصرية.