السبت 1 يونيو 2024

خبير استراتيجي: فتح "المعاش المبكر" يسهم بزيادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أخبار1-3-2020 | 21:06

وصف الدكتور علي عبدالرؤوف الإدريسي، الخبير الاقتصادي ونائب المدير التنفيذي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن فكرة المعاش المبكر متعارف عليها في مصر منذ أكثر من 20 عاما، مشيرا إلى أن إعادة العمل بالقرار تساند في زيادة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وأضاف "الإدريسي" في تصريح خاص لــ"الهلال اليوم" أن الفكرة جيدة للعاملين الباحثين علي زيادة الدخل، مشيرًا إلى أنها ستشجع بعض موظفي الدولة ممن تخطوا الخمسين على فتح عدد من المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وتابع: "الدولة تبحث عن زيادة المشاريع الخاصة الصغيرة والمتوسطة وانهاء فكرة العمل الحكومي"، مشيرا إلى أن تقديم الامتيازات وفرت اختيارا جيدا لعدد من الموظفين.

 

وأكد نائب المدير التنفيذي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن الدولة تعمل على الإصلاح الإداري للدولة منذ خمس سنوات، مشيرا إلى أن الدولة تسير في طريق التحول الرقمي والشمول المالي تجبر الدولة علي تقليل الموظفين وتحجيم العمالة.

وأشار إلى أن الدولة تضطر إلى إجراء الانتدابات بين مؤسسات الدولة لعمل التوازنات بين العجز والفائض بين الأجهزة، مؤكدا أن الدولة تعاني من زيادة تقدر بضعف احتياجاتها من العمالة.

 

وكان هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري، أوضح أنه مع فتح باب المعاش المبكر بشكل اختياري هناك ميزتين يحصل عليها من تقدم للحصول على المعاش، ولكن لابد وأن يكون تجاوز الخمسين عامًا.

 

وأضاف "محمود" أن من يتقدم للحصول على المعاش المبكر وتجاوز الخمسين يحصل على ترقية استثنائية ومعاش كامل كأنه وصل للستين عاما.

 

وأوضح مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري أن من يرغب فى الحصول على معاش مبكر عليه أن يتقدم بطلب، وسيتم الموافقة عليه مع ضمان حصوله على الامتيازات التي تم ذكرها.