الإثنين 10 يونيو 2024

وزيرة الهجرة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بتنمية الصعيد

أخبار2-3-2020 | 12:45

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية مسألة متعلقة بتنمية المحافظات، وإن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتنمية الصعيد وخاصة المناطق المصدر للهجرة.


وأشارت وزيرة الهجرة اليوم الإثنين في تصريحات لها- إلى مبادرة "مراكب النجاة" التي أطلقها الرئيس خلال منتدى شرم الشيخ لمكافحة الهجرة غير الشرعية عن طريق التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، موضحة أنه تم تسمية المبادرة مراكب النجاة وليس الموت لترسيخ مفهوم المواطنة .


وأضاف وزيرة الهجرة أن مبادرة "مراكب النجاة" قد عملت وزارة الهجرة مع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد على إدخالها في استراتيجية الدولة المتعلقة بالتنمية المستدامة .


واوضحت أن الهجرة ظاهرة طبيعية وشرعية وأن مصر ليست ضد الهجرة بل ضد الهجرة غير الشرعية حيث لا تريد أن تعرض حياة أبنائها للخطر والغرق والموت وتجعلهم فريسة ولا تريد أن يسلك أبنائها هذا الطريق، مذكرة بأنه منذ عام 2016 حتى اليوم لم تخرج مركب واحدة محملة بمهاجرين غير شرعيين من سواحلنا مما يعد نجاحا للدولة ولكل الوزراء والأجهزة التي نسقت وتعاونت في هذا الشأن وعلى رأسهم وزارة الدفاع والداخلية والخارجية والتضامن الاجتماعي والأزهر والكنسية ومنظمات المجتمع المدني.


وأكدت على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية للمصريين في الخارج والتي تمثلت في إعادة وزارة الهجرة وتوجيهها بمزيد التواصل مع أبناء مصر في الخارج والاستفادة من خبراتهم وتلبية احتياجتهم ، مشددة على أنه يعدون إضافة للدولة المصرية وقدوة بالخارج. 


وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنها تعتزم دعوة سفراء الدول الأوروبية لبحث احتياجات أسواقهم لتصدير العمالة المصرية المدربة موضحة أنها تعمل على تنمية ثقافة التعليم الفني.


كما أكدت مكرم أن مصر لازالت كما كانت ملتقى للأديان والثقافات والجنسيات، وتعد نموذجا جيدا حيث كانت أول من كرم الجاليات التي عاشت على أرضها وذلك في إشارة إلى مبادرة "إحياء الجذور". 


ونوهت بأن مصر تستضيف نحو 5 ملايين شخص على أرضها، وتعتبرهم كما أكد رئيس الجمهورية ضيوفا وليسوا لاجئين ولا يعيشون في تجمعات بل يعيشون داخل الدولة المصرية.


    الاكثر قراءة