الخميس 23 مايو 2024

حاتم قابيل: العاصمة الادارية تحتاج إلى هيكل إدارى ذي مواصفات عالمية

اقتصاد2-3-2020 | 18:32

أكد الدكتور حاتم قابيل أستاذ الإدارة بجامعة المنصورة أن العاصمة الإدارية تحتاج إلى هيكل إدارى يتمتع بمواصفات عالمية لافتا إلى ضرورة اختيارهم  بما يتوافق مع اتجاه الدولة نحو الرقمنة وبما يشكل قيمة مضافة لها ويمنع تكرار سلبيات الجهاز الإدارى.


وأضاف فى تصريحات خاصة لل"الهلال اليوم " يجب أن يتم إجراء تغيير فكرى كامل للعاملين المنقولين للعمل بالعاصمة الإدارية كذلك يجب أن تتوافر لديهم مهارة التعامل تحت الضغوط التى قد يواجهونها مع الإلمام  باللغات الأجنبية.


وشدد قابيل على أن يتم تأهيل القيادات الإدارية والتى تمثل قمة الهرم الإدارى مع إعطائهم الصلاحيات الإدارية الكافية  للتعامل مع الأزمات بحيث تتشكل لديهم مؤهلات التفكير خارج الصندوق.


وأشار إلى ضرورة ألا يختص الجهاز الإدارى بالعاصمة الإدارية بتلك المؤهلات بل أن تتبنى الدولة تعميم تلك المؤهلات على الجهاز الإدارى بأكمله لافتا إلى أن الموظف فى الماضى لم يكن يحصل على التدريب الكافى وموازنة التدريب نفسها كانت ضعيفة ، إلا أن هذا الوضع بدأ فى التحسن تدريجيًا.

يذكر أن المهندس هانى محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري،أكد فى تصريحات صحفية أن بدء عملية الانتقال للعاصمة الإدارية سيتم بشكل تدريجى بداية من النصف الثاني من العام الجارى، حيث سيتم نقل وزارتين تدريجيًا كل شهر، موضحًا أن الموظفين الذين سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية، ويصل عددهم لما يقرب من 52 ألف موظف تم تدريبهم على أعلى مستوى وبكفاءة عالية.