الأحد 9 يونيو 2024

خبراء التغذية يكشفون كيفية التعرف على الفسيخ «الفاسد»

16-4-2017 | 02:16

تأتي علينا أعياد شم النسيم كل عام، ويقبل المصريون بكثافة على تناول الرنجة والفسيخ بأنواعه المختلفة، كأحد الطقوس التي توارثوها من القدماء المصريين وحتى الآن.

ولكن، هناك بعض أنواع الفسيخ الفاسد تسببت في حدوث حالات تسمم خلال العامين الماضيين بمختلف المحافظات، رصدتها "الهلال اليوم"، كما استطلعت آراء خبراء التغذية حول كيفية تصنيع الفسيخ والأسباب التي تؤدي إلى فساده.

في العام الماضي بمحافظة كفر الشيخ أصيب 7 أشخاص بحالات تسمم عقب تناولهم فسيخ فاسد، وفي سوهاج أصيب 15 شخصًا بحالات تسمم، و3 حالات اشتباه تسمم، وفي محافظة قنا أصيب 9 أشخاص بحالات تسمم في أسرة واحدة، كما أصيب 6 أشخاص بحالات تسمم بالإسكندرية، وحالة واحدة بالقاهرة، وفي الغربية أدى الفسيخ إلى تسمم سيدة ووفاتها .

وحذر بيان صادر عن جهاز حماية المستهلك أمس من تناول الفسيخ نهائيا، خصوصًا مرضى السرطان والحوامل والمرضعات والأطفال ومرضى الكلى والكبد وقرحة المعدة، مشددًا على ضرورة شراء الفسيخ من مصادره الموثوقة.

في البداية يقول الدكتور محمد بكير، أستاذ الثروة السمكية بمركز البحوث الزراعية: "عملية تصنيع الفسيخ تتم من خلال أسماك العائلة البورية وتنقسم إلى نوعين إما البوري الأصيل أو التبارا، ويشترط فى تصنيعه ألا يدخل عليه هواء فهو لا هوائي، ويضغط في براميل خشب ويوضع طبقة من السمك مغسولة جيدا، ومملحة من الداخل وتعلوها طبقة ملح تعلوها طبقة سمك تعلوها طبقة ملح وهكذا، وإذا تم تصنيعه بطريقة غير ذلك ودخل له هواء فيسبب التسمم، ويغلق البرميل جيدا وتوضع حجارة تمنع دخول الهواء عليه ".

وحذر من التعامل مع الفسيخ مجهول المصدر والموجود بالشارع والعربات، والأرصفة، مطالبًا المواطنين بالذهاب إلى المحلات الكبيرة المضمونة التي لها اسم مشهور لأنها تخاف على سمعتها.

وأوضح " الفسيخ الفاسد يظهر لحمه متآكلًا والجلد والقشر ليس موجودًا والسمكة غير متماسكة ".

واتفق معه الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان " الفسيخ نتاج عملية حفظ الأسماك بالتمليح ومن المفترض أن تطول فترة التمليح حتى تتم عملية الحفظ جيدا ولا تقل الفترة عن شهر في الملح، وهناك من ليسوا لديهم ضمير يقومون بفرد السمك في الهواء حتى تحدث له عملية تعفن وتهتك للأنسجة ثم يضعون عليه الملح لمدة يومين ويتم بيعه بالأسواق بعد ذلك وهذا يسبب حالات التسمم".

وطالب المواطنين بشراء الفسيخ من المصادر الموثوقة والمحلات الكبرى وليس الباعة الجائلين، مشيرا إلى ضرورة أكل الخضروات الطازجة كالجرجير وغيرها بجوار الفسيخ حال عدم التأكد من مصدره؛ كونها تحتوي على مضادات الأكسدة وتقلل من حدوث التسمم .

ولفت إلى أن المواطن ينبغي معاينة الفسيخ جيدا قبل شرائه، وتكون الأنسجة متماسكة والقشور موجودة والجلد وغير متهتك ورائحته مقبولة.