الأربعاء 26 يونيو 2024

كوريا الشمالية تفشل فى إطلاق صاروخ

16-4-2017 | 06:03

قال الجيش الكوري الجنوبى إن جارته كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ اليوم الأحد قرب ساحلها الشرقى ولكنها أخفقت . يأتي هذا الإطلاق بعد يوم واحد من تنظيم كوريا الشمالية لعرض عسكرى استعرضت فيه قوتها العسكرية امام العالم وبعد تحذير كوريا الشمالية "بالرد بحرب نووية" على الولايات المتحدة، وسط تزايد التوتر في المنطقة وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية .

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن "كوريا الشمالية حاولت تجريب صاروخ غير معروف الطراز من ميناء سينبو شرقي البلاد، ولكن المحاولة باءت بالفشل".وأضافت أنها تواصل التحقيق في القضية للحصول على المزيد من التفاصيل.

 

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية أن رئيس مكتب الأمن القومى كيم كوان جين دعا لجلسة لمجلس الأمن الوطنى. وذكرت والكالة أن وزارة الخارجية الكورية "أدانت بشدة" الإطلاق وقالت إن كوريا الشمالية ستواجه "إجراءات عقابية خطيرة" إذا أجرت تجربة نووية أو أي استفزازات أخرى.

 

 

وأكدت قيادة القوات الأمريكية في المحيط الهادئ فشل المحاولة، وقالت إنها رصدت وتابعت ما يعتقد أنه صاروخ كوري شمالي. وقال، ديفيد بينهام، قائد البحرية الأمريكية فى المحيط الهادي :"ان الصاروخ انفجر بعد لحظات من إطلاقه" وأضاف "لا يزال يجري تقييم نوع الصاروخ".

 

وقال مسؤول في الادارة الأمريكية إن الرئيس ترامب اطلع في منتج  مار-ايه-لاغو بفلوريدا على اطلاق الصواريخ الكورية الشمالية. وكان وزير الدفاع جيم ماتيس أصدر بيانا قال فيه "اإن الرئيس وفريقه العسكري يدركان أحدث إطلاق صاروخ فاشل لكوريا الشمالية وليس للرئيس أي تعليق إضافي".

وفقا لتقارير تم إطلاع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، الذي كان في طريقه إلى سيول، في كوريا الجنوبية، على محاولة إطلاق الصواريخ، وكان على اتصال مع الرئيس ترامب. 

كانت كوريا الشمالية قد أحيت أمس الذكري الخامسة بعد المائة لميلاد مؤسس الدولة، كيم إيل سونغ ،واستعرضت فيه سلسلة من الصواريخ الجديدة والمتقدمة تكنولوجيا أمام كيم يونج أون، وفى استعراض للقوة تتحدى به العالم فى الوقت الذى يزداد فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية وسط توقعات بأن يأمر الزعيم، كيم جونغ أون، بتجارب نووية جديدة.

وتزايد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بتقدم حاملة طائرات أمريكية نحو المنطقة. وتزايد المخاوف بشأن نشوب حرب نووية. وقد أرسلت الولايات المتحدة مجموعة ضربات حاملة طائرات إلى منطقة شبه الجزيرة الكورية، وكرر الرئيس ترامب مرارا وتكرارا أنه إذا لم تستخدم الصين نفوذها لكبح جماح كوريا الشمالية، فإن الولايات المتحدة ستتصرف. واعتبر الجيش الكوري الشمالي هذه التحركات تهديدا لبلاده، وقال إنه سوف يدمر الولايات المتحدة "بلا رحمة" في حال قررت واشنطن مهاجمة بلاده.

وسبق لبيونج يانج أن أجرت 5 تجارب نووية وأطلقت عددا من الصواريخ الباليستية.