السبت 18 مايو 2024

غدا.. المؤسسات الصحفية القومية تبدأ استحقاقها الانتخابي باقتراع في أربعة مواقع لـ "الأهرام"

أخبار4-3-2020 | 17:07

تبدأ غدا الخميس المؤسسات الصحفية القومية استحقاقها الانتخابي ؛ لاختيار أعضاء بمجالس إدارتها وجمعياتها العمومية انطلاقا من مؤسسة الأهرام، كبرى المؤسسات الصحفية القومية.


وكانت اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات بالهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المستشار عادل بريك عضو الهيئة ونائب رئيس مجلس الدولة، قد قررت إجراء انتخابات الجمعيات العمومية ومجلس الإدارة لمؤسسة الأهرام في لجان مستقلة في فروع 6 أكتوبر وقليوب والإسكندرية وذلك بناء على رغبة العاملين بالمؤسسة، تيسيراً عليهم لمباشرة حقوقهم في الانتخابات المقررة قانوناً واختيار ممثليهم في مجالس الإدارة والجمعيات العمومية.


وأعلنت اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات الكشوف النهائية لأسماء المرشحين في 24 فبراير الماضي، لتقام انتخابات المؤسسات لأول مرة وفقا لقانون الهيئة الوطنية للصحافة رقم 179 لسنة 2018 والذي حدد مدة عضوية مجلس الإدارة بثلاث سنوات. 


وتشير الأرقام الرسمية إلى أن مؤسسة الأهرام تضم 1317 صحفيا، و3802 إداريين، و3086 عاملا ليبلغ إجمالي عدد العاملين بها 8205 أفراد. وأعلنت الهيئة الوطنية للصحافة القائمة النهائية للمترشحين لمجلس الإدارة والجمعية العمومية بمؤسسة الأهرام لمجلس الإدارة؛ ليشمل المترشحين لمجلس الإدارة "صحفيون" 12 مرشحا، و "إداريون" 15 مرشحا، و"عمال" 6 مرشحين ..أما المترشحون للجمعية العمومية فشملوا 10 مرشحين "صحفيون"، و8 مرشحين "إداريون"، و8 مرشحين "عمال".


وقال عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام : إن الأهرام هي المؤسسة الوحيدة التي تجرى انتخاباتها في أربعة مواقع تيسيرا على العاملين، وهي المقر الرئيسي بشارع الجلاء، ومطابع قليوب، والسادس من أكتوبر، والإسكندرية..معتبرا أن مهنة الصحافة تواجه تحديات كبرى وتحتاج إلى أن يكون الجميع على مستوى الحدث إداريا ومهنيا.


وأضاف سلامة ، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يتعين على جميع العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية أن يركزوا على اختيار من يطرح المطالب الجماعية لا الفئوية، وعلى رأس هذه المطالب أمر مصيري؛ وهو إنقاذ مهنة الصحافة التي تمر بهذه المرحلة الصعبة. 


وأشار إلى أن أكثر من 50٪‏ من الصحافة القومية تتركز في الأهرام، وأنها تضم نسبة 45٪‏ من العمالة في المؤسسات الصحفية فضلا عن موازنتها الاقتصادية الضخمة التي تتجاوز المليار جنيه سنويا. 


وتتشكل مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بقرار الهيئة الوطنية للصحافة من 13 عضوًا هم: رئيس مجلس إدارة، تختاره الهيئة، وستة أعضاء منتخبين(اثنان من الصحفيين، واثنان من الإداريين، واثنان من العمال) وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السرى المباشر، إضافة إلى اختيار رئيس مجلس الإدارة لستة أعضاء من ذوي الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية لاستكمال التشكيل.


وتُشكل الجمعيات العمومية بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة من: رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وثلاثة من أعضاء الهيئة غير المنتمين للمؤسسة الصحفية، وسبعة من الخبراء المتخصصين فى المسائل الاقتصادية والمالية والمحاسبية والقانونية من خارج المؤسسة تختارهم الهيئة، وستة من العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية يتم انتخابهم بالاقتراع السري المباشر (اثنان من الصحفيين واثنان من الإداريين واثنان من العمال) وتنتخب كل فئة ممثليها.

    الاكثر قراءة