السبت 1 يونيو 2024

5 نصائح لمواجهة حساسية الربيع

16-4-2017 | 10:32

يعاني الكثيرون من حساسية الربيع الناتجة عن تناثر حبوب اللقاح في الجو، لذلك فأنت في حاجة إلى الاستعداد جيداً عن طريق الالتزام بمجموعة من النصائح الطبية التي تساعدك على تخطي الأيام المقبلة دون الإحساس بالإعياء الشديد وعدم القدرة على الخروج من المنزل.

أثبتت دراسة علمية حديثة أن حساسية الربيع تؤثر على الأشخاص في جميع الأعمار، خاصة الأطفال، وتؤثر على النوم خلال الليل والإنتاجية خلال النهار، والقدرة على قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق.

يقول الدكتور سليم قاسم، استشاري أمراض الصدر، إن أهم أعراض حساسية الربيع تتمثل في احتقان الأنف وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الحكة الشديدة في العينين وصعوبة النوم ليلاً.

وإليك بعض النصائح التي تساعدك على تجاوز فترة الربيع بنجاح دون المعاناة من آثار الحساسية:

1ـ تجنب اقتناء الحيوانات الأليفة لأن الشعر المتطاير يساعد على تفاقم آثار الحساسية، وفي حالة إن كان هناك حيوان بالفعل، يجب الاهتمام بنظافته.

2ـ الالتزام بالبقاء في المنزل قدر الإمكان لتقليل إمكانية التعرض للأتربة والروائح النفاذة، وفي حالة الخروج عليك تناول كمية كبيرة من المياه والابتعاد عن الزحام.

3ـ تنظيف المنزل جيداً، خاصة غرفة النوم والتي يجب تهوية الأغطية والمفارش بها بصفة يومية، والحرص على عدم استعمال معطر الجو أو البخور.

5ـ الابتعاد عن الأطعمة المسببة للحساسية مثل الفراولة والموز واللبن والبيض، مع تناول المشروبات المهدئة والمنعشة وأفضلها النعناع.