الأحد 28 ابريل 2024

البوتكس والفيلر.. جمال مؤقت وترهل جلدي دائم

16-4-2017 | 11:24

تولي الفتاة اهتماما كبيرا بجمالها، خاصة إذا تعلق الأمر بجمال ونضارة الوجه، وقد تبذل كل ما في وسعها لإخفاء التجاعيد والظهور بشكل مبهر يخطف أنظار الجميع.

ترتبط تجاعيد الوجه بمجموعة من الأسباب والعادات الخاطئة التي أوضحها "ياسر حلمي ـ استشاري عمليات التجميل"، وأولها نقص كمية الكولاجين التي يفرزها الجسم، والتمادي في حركات الوجه مثل الضحك أو شد العينين أو الحزن، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس الضارة، واستخدام مستحضرات التجميل رخيصة الثمن، والإجهاد والسهر لفترات طويلة.

أسرع طريقة ينصح بها الخبراء للتخلص من التجاعيد هي البوتكس لأنه فعال خاصة في التجاعيد المحيطة بمنطقة العين، رغم تحذير دراسة دنماركية حديثة من استخدام حقن البوتوكس، نظراً لأن السموم التى تسبب الشلل داخل هذه الحقن يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يقول "حلمي" إن جلسة البوتكس حوالي ربع ساعة تقريبا يتم فيها حقن المناطق الموجود بها التجاعيد ببروتين معين يعمل على محاربة تقلص العضلات، ومن ثم تلاحظ شد تلك المنطقة واختفاء التجاعيد .

ويستمر مفعول الحقن لمدة 6 أشهر، وتظهر بعدها التجاعيد مرة أخرى، ولكن لا تكون بنفس الشدة التي كانت عليها سابقاً، بينما يبدأ مفعول الحقن في الظهور بعد أسبوعين فقط.

وتتمثل مساوئ البوتكس في ارتفاع تكلفته، وترهل الجلد بعد فترة قصيرة بسبب الشد، واختفاء معالم وتعابير الوجه بصورة تدريجية.

وبالانتقال إلى الفيلر وهو تقنية تجميلية تعتمد على حقن مواد جيلاتينية تحت الجلد لملء الفراغات المسببة للتجاعيد والحصول على وجنتين رائعتين.

ومن أكثر الأضرار التي قد يسببها حقن الفيلر حدوث عدوى جلدية شديدة إذا لم يتم تعقيم الحقن بصورة جيدة، بالإضافة إلى حدوث انتكاسة في الحالة النفسية إذا كانت نتيجة الحقن معاكسة.

وينصح استشاري عمليات التجميل باتباع النصائح التالية للتقليل من نسبة التعرض للتجاعيد وتأخير ظهورها:

ـ ارتداء النظارات الشمسة والابتعاد عن الأشعة الضارة.

ـ إزالة مستحضرات التجميل بعناية وتنظيف البشرة جيداً.

ـ ترطيب البشرة باستمرار عن طريق الكريمات المناسبة لنوع البشرة.

ـ النوم لفترات متواصلة وغير متقطعة.

ـ تناول كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم.

 

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa