الإثنين 13 مايو 2024

«المصرية لعلاج السموم»: الأطعمة المملحة ممنوعة على الأطفال

16-4-2017 | 11:52

‎كتبت- ياسمين الحكيم:
حذر استاذ علاج السموم وامراض البيئة ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية نبيل عبد المقصود، من تناول الأطعمة المملحة «الفسيح والرنجة» بإعتبارها بيئة صحية لتكوين بكتيريا ضارة تفرز سمومًا يمكن أن تسبب أضرارًا خطيرة للمتناولين تصل إلى حد الوفاة.
 
وأكد عبد المقصود في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تناول الأطعمة المملحة ممنوعة نهائيًا على أصحاب أمراض «الضعط والسكر، وأمراض الكلى، والكبد»، مشيرًا إلى أن اعراض السموم يأتي في إطار «زغلله في العينين، صداع أو ضعف عضلات»، ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور. 
 
وأشار عبد المقصود، إلى أن الاسعافات الأولية التي يجب ضمانها هي توفير أدوية حساسية، ولكن هناك أعراض أخرى لأصحاب أمراض الكلي والضغط، لذلك يجب أخذ حذرهم أثناء تناولها ويفضل الامتناع عنها، لافتًا إلى خطورتها على الأطفال تحت سن 14 عامًا، لعدم تحمل كلى الأطفل وكبار السن الأملاح الموجودة بالفسيج والرنجة.
 
وأوضح عبد المقصود، أنه تعرض الاطعمة المملحة إلى درجات حرارة عالية والليمون تقضي على بعض البكتيريا الضارة الموجودة بها، مؤكدًا على ضرورة شراء الفسيخ والرنجة من أماكن معتمدة من وزارة الصحة والسكان، وتجنب الباعة الجائلين والمحلات الغير موثوق بها.
 

    Dr.Radwa
    Egypt Air