الأحد 16 يونيو 2024

بدء الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية بالمحافظات

8-3-2020 | 13:29

بدأت صباح اليوم الأحد الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية على مستوى محافظات الجمهورية مجانًا للفئة العمرية من 9 أشهر وحتى 10 سنوات، ومن المقرر استمرارها حتى 26 مارس الجاري.


ففي شمال سيناء، قال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور طارق محمد كامل: "إن المديرية انتهت من جميع الاستعدادات الخاصة بالحملة من خلال توفير الفرق الطبية والأطباء والتمريض وتوفير أمصال التطعيم"، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف تطعيم 88 ألفًا و233 طفلًا وطفلة على مستوى المحافظة من المصريين والأجانب.


وأشار كامل إلى مشاركة 137 فريقًا طبيًا و107 أطباء بالحملة، حيث أن التطعيم سيكون في جميع الوحدات الصحية والمراكز الحضرية والمستشفيات والحضانات والمدارس والمعاهد الزهرية الابتدائية، وذلك بخلاف الفرق الثابتة والمتحركة بالتجمعات والمناطق والأحياء، موضحًا أن التطعيم عبارة عن 0.5 سم حقنًا أعلى الذراع الأيسر.


وفي الوادي الجديد، قال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد محروس: "إنه من المستهدف تطعيم 61 ألفًا و500 طفل خلال الحملة القومية ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بكافة المناطق"، موضحًا أنه تم تجهيز الثلاجات المتنقلة لحفظ الأمصال والطعوم طوال أيام الحملة التي تستمر لمدة 3 أسابيع متواصلة. 


وأضاف محروس، أنه سيتم تطعيم طلاب المدارس ودور الحضانات من خلال فرق متنقلة ومراكز التطعيم الثابتة ومراكز طب الأسرة ورعاية الأمومة والطفولة، مؤكدًا أن التطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الإلمانية من التطعيمات الإجبارية لجميع الأطفال، كما أن مرض الحصبة هو مرض فيروسي شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي، حيث ينتقل عن طريق الرذاذ أو السعال بين الأطفال المصابين وقد يسبب مضاعفات شديدة الخطورة.


وفي الدقهلية، دشن اليوم الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الحملة بمقر مركز طب الاسرة بقولونجيل، موضحًا أن المستهدف حوالي 950 ألف طفل من المصريين والأجانب، مشيرًا إلى أن التطعيم يتم من خلال 1500 فريق منتشرين في جميع الوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة ومكاتب الصحة والمستشفيات والحضانات حاملين شعار (حقنة واحدة تحميك).