الأحد 2 يونيو 2024

«صحة بورسعيد» تبين طرق الوقاية من تسمم الفسيخ

16-4-2017 | 12:40

كشفت مديرية الشئون الصحية ببورسعيد - خلال الفريق الوقائي التابع لها - بعض النصائح وطرق الوقاية مما قد يسببه تناول الأسماك المملحة من أضرار إذا كانت ملوثة بنوع من البكتريا، وذلك قبيل الاحتفال بأعياد الربيع، والتي تكثر من خلالها عادة تناول الأسماك المملحة والفسيخ.

 

وتتمثل طرق الوقاية من تسمم الفسيخ في التأكد من مصدر ومكان شراء سمك الفسيخ والرنجة، بحيث تكون معلومة المصدر وتاريخ الصلاحية، الكشف الظاهري سواء شكل ولون سمك الفسيخ أو رائحة الفسيخ إذا كانت مختلفة عن رائحته المعتادة، وتعريض الفسيخ لدرجة حرارة 100 مئوية ولمدة 10 دقائق، للتخلص من سموم الفسيخ وليكن في الزيت.

 

أما الرنجة أو السمك المدخن عامة أفضل نسبيا من الفسيخ، حيث يتم تعريض الرنجة لدرجة حرارة ونسبة ملح كافية لقتل السموم، لكن يجب أيضا التأكد من مصدر الرنجة وتاريخ صلاحيتها ومظهرها الخارجي.

 

وبينت المديرية أن أعراض تسمم الفسيخ تحدث خلال 12 إلى 36 ساعة من تناول الفسيخ الملوث، والذي يحتوي على سموم، وتتمثل في زغللة في العين وازدواجية في الرؤية، صعوبة في البلع وجفاف شديد بالحلق، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم، وصعوبات في التنفس، ثم فشل في وظائف التنفس، والتي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة .