الأربعاء 29 مايو 2024

مديرات وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات يشكرن القيادة السياسية على اهتمامها بتمكين المرأة

الهلال لايت9-3-2020 | 19:30

وجَّهت رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات الشكر للقيادة السياسية ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي؛ نظرا لدعمهم المستمر للوحدات منذ إنشائها بدواوين المحافظات، واهتمامهم بتمكين المرأة اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.


من جانبها .. أكدت نورا أحمد عثمان رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة الأقصر، أنه تم تفعيل دور الوحدة بالمحافظة منذ صدور قرار إنشائها بهدف تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، موضحة أن الوحدة قامت بتدريب العديد من السيدات بالمركز الحرفي على العديد من الأنشطة الحرفية مثل الخياطة وصناعة السجاد والمصنوعات الجلدية اليدوية وبعض الصناعات الأخرى التي تستخدم الماكينات البسيطة.


وقالت عثمان - في بيان لوزارة التنمية المحلية اليوم الاثنين  - إن الوحدة نظمت العديد من المبادرات خلال الفترة الماضية، ومنها مبادرة "قرية منتجة" لتمكين المرأة اقتصادياً، وكانت بدايتها في مركز ومدينة إسنا والقرنة، حيث تم تدريب أكثر من 140 سيدة بالتنسيق مع أساتذة من كلية الزراعة على تجفيف الطماطم بحكم زراعتها الوفيرة بمركز إسنا.


وأضافت أنه تم استهداف تمكين المرأة اقتصاديا أيضا داخل منازلها لوجود بعض العادات والتقاليد التي تحدها من العمل بالخارج، وذلك من خلال تدريبها على بعض الأنشطة البسيطة التي يمكن تصنيعها داخل المنزل مثل استخراج "الكمبوست" (السماد الطبيعي) من بقايا وقشور الخضروات والفاكهة، وتصنيع الصابون السائل، واستنباط الشعير بدون تربة في أحواض بلاستيكية، وغيرها من الأنشطة البسيطة التي توفر دخلا ثابتا للمرأة.


وتابعت عثمان، أنه تمت الموافقة على فتح 5 معارض مخصصة ومجانية لعرض المنتجات التي تنتجها السيدات، وتم بالفعل افتتاح معرضين للقيام بتحويل المشروعات المنزلية إلى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، مشيدة بدور المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) في توفير فرص عمل للمرأة، حيث يتم إرشاد العديد من السيدات على هذا البرنامج للاستفادة منه في إقامة مشروعاتهن وتوفير فرص عمل لهن.


وقدمت مديرة وحدة تكافؤ الفرص بالأقصر الشكر لوزير التنمية المحلية على دعمه المستمر للوحدة منذ إنشائها بدواوين المحافظات، واهتمامه بتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.


من جهتها .. قالت نجلاء محمد عبد الرحمن رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة الوادي الجديد - إنها ركزت خلال عمل الوحدة على تنفيذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات، عن طريق التدريب على الحرف اليدوية المرتبطة بالخامات البيئية بالمحافظة، ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة لتنفيذ هذه المشروعات الصغيرة، كما تم تنفيذ مبادرة "معاً ضد العنف" بهدف التصدي لكافة أشكال العنف ضد المرأة.


وأضافت عبد الرحمن، أن الوحدة تستهدف إيجاد حلول مختلفة ومبتكرة من خلال مقترحات الشباب لحل المشكلات، حيث قامت بالتنسيق مع الشباب والرياضة لعمل "برلمان الطلائع" لعقد جلسة برلمان لعرض المشكلات وإيجاد حلول لها، وعمل ندوات بالجامعات بحضور أساتذة نفسيين وشئون البيئة، وإعداد أفلام قصيرة لتعليم الفتيات وتوعيتهن للدفاع عن أنفسهن.


من جانبها .. قدمت مسؤولة وحدة تكافؤ الفرص بمدينة شلاتين بمحافظة البحر الأحمر كريمة السعيد علي، التحية والتقدير للحكومة ووزارة التنمية المحلية؛ لما تقدمه من خدمات للمحافظة، مشيرة إلى أن الوحدة نظمت العديد من الندوات التوعوية فيما يخص الانتماء للوطن، وخطورة الزيادة السكانية، وفيروس "سي"، والعديد من الندوات الثقافية والدينية.


ولفتت السعيد، إلى أن المحافظة تتميز بمنتج يدوي ثقافي تراثي يستهدف السائحين المترددين على المحافظة، حيث يتم إعداد كتيبات تعريفية بمنتجات المحافظة، وتوفير منافذ تسويقية لعرض هذه المنتجات في المطار لتحقيق التنمية المستدامة والاستمرارية في العمل ودعم جهود المرأة بمدن المحافظة المختلفة، مقترحة دمج وحدات حقوق الإنسان وحماية الطفل مع وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظات حتى يتحقق تمكين أكبر للمرأة.


وفي سياق متصل .. قالت أميمة محمد إبراهيم رئيس وحدة المرأة وتكافؤ الفرص بجنوب سيناء - إن الوحدة حققت العديد من الإنجازات خلال عام 2019، أهمها تنظيم 28 معرضا، منها اثنان على المستوى الدولي وخمس على المستوى القومي، مشيرة إلى أن هذه المعارض حققت نجاحات كبيرة، وشهدت تسويق منتجات السيدات اللاتي تم تدريبهن على إنتاج الحرف التراثية التي تشتهر بها جنوب سيناء، كما تم تنفيذ 16 دورة تدريبية على الحرف اليدوية التي تركز على التراث الذي تتميز به المحافظة لتسويقها وعرضها بالمعارض الدولية.


وأضافت إبراهيم، أنه تم تنظيم برامج تدريبية مثل "اليوم الواحد" لتدريب المرأة لمدة يوم واحد فقط على حرفة محددة؛ ما يوفر الوقت عليها ويجعلها أكثر إتقانا للحرفة، كما تم عقد 33 ندوة توعية تستهدف المرأة بالمشاركة مع المنظمات الأهلية في موضوعات مهمة، مثل مواجهة ختان الإناث، والقضاء على ظاهرة الزواج المبكر والقاصرات.


وتابعت إبراهيم، أن هناك رؤى وخططًا مستقبلية ومقترحات سيتم العمل على تنفيذها من خلال الوحدة بالتنسيق الكامل مع وزارة التنمية المحلية ودعم محافظ جنوب سيناء خالد فودة، مثل إنشاء موقع إلكتروني يتم من خلاله تسويق منتجات السيدات اللاتي تم تدريبهن، وبالفعل تم تدريب بعض السيدات على التسويق الإلكتروني، مطالبة بتوفير مساحات مجانية في المعارض القومية للمرأة السيناوية لعرض منتجاتها لتخفيف الأعباء المادية عليها، إضافة إلى توفير منافذ لترويج المنتجات التراثية في الموانئ والمطارات بصورة حضارية.


وفي الإطار ذاته .. أكدت حنان حسن رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة شمال سيناء - أنه الوحدة تركز منذ إنشائها على أربعة محاور هي: التمكين السياسي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي، مبينةً أن اهم الأعمال التي قامت بتنفيذها تتضمن عقد ندوات توعوية للشباب والمرأة والأطفال لغرس الانتماء وحب الوطن، وعرض الأدوار البطولية التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة لحماية الوطن وحفظ أمن المواطنين.


وأضافت حسن، أنه فيما يخص التمكين الاقتصادي للمرأة، فتم إطلاق مبادرة "أنتِ منتجة"، حيث ساعدت المرأة في الحصول على قروض من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة وتيسير أية مشكلات أو عوائق تواجهها في الحصول على القرض، إضافة إلى تدريبها بمراكز التدريب التابعة لها على بعض الحرف.


وتابعت أنه يتم عمل حصر دقيق للمرأة الأولى بالرعاية بالمحافظة، ومساعدتها في حل المشكلات التي تواجهها في الحياة أو العمل وتقديم الدعم لها، وفيما يتعلق بالتمكين الاجتماعي، فقد أُطلقت مبادرتي "لا للأمية" و"لا للعنف"، كما تم تنظيم 15 ندوة توعوية وورشة عمل بمشاركة منظمات المجتمع المدني في الموضوعات التي تهم المرأة خاصة التصدي لظاهرة تفشي الطلاق.


وفي السياق ذاته .. قالت وفاء مصطفى رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة القاهرة إنها تسعى من خلال الوحدة إلى الوصول إلى كل سيدة في جميع أحياء المحافظة، من خلال مراكز الشباب والجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية، وعقد العديد من الدورات التدريبية في الموضوعات المهمة التي تركز على ختان الإناث، ومواجهة العنف ضد المرأة، والزواج المبكر، والحرمان من التعليم، وترسيخ مفهوم التمكين الاقتصادي لدى المرأة. 


وأوضحت مصطفى، أنه يتم التركيز على التوعية لبعض المبادرات المهمة التي يدعمها رئيس الجمهورية، ومنها الكشف المبكر عن فيروس "سي" وسرطان الثدي، إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات، أهمها "لا للمخدرات" للتوعية بخطورة الإدمان على الشباب، كما نظمت الوحدة سينما الشارع بحي الأسمرات وشارع الألفي للتوعية بخطورة الإدمان على الأسرة والشباب.


وأشارت إلى أن الوحدة قامت بتدريب السيدات على بعض الحرف وتوفير معدات خياطة لهن لمساعدتهن على بدء العمل فور الانتهاء من التدريب؛ ما يضمن توفير فرص عمل لهن، وذلك بمشاركة بعض الجمعيات الأهلية.


بدورها .. قالت غادة سيد أحمد رئيس وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة الإسماعيلية - إنها قامت بتنظيم العديد من الدورات التوعوية للمرأة والشباب والأطفال عن حب الوطن وترسيخ مفهوم الانتماء ومواجهة الشائعات التي تواجه الدولة خلال الفترة الحالية بالتعاون مع بيت الوطن.


وأكدت أحمد، أهمية تلك الندوات لتوضيح بعض المعلومات عن منظومة التأمين الصحي الشامل، وتشجيع الأسر على الاشتراك في المنظومة بعد فترة من الامتناع بسبب الشائعات التي كان يرددها البعض حول التأمين الصحي الشامل، مضيفة أنه تم أيضاً إقامة معرض للبدويات لتسويق منتجاتهن، وقوافل لتنظيم الأسرة، وتكريم الأم المثالية.