الأحد 12 مايو 2024

«الفقي» يؤكد أهمية التعاون بين مكتبة الإسكندرية والجامعات

فن10-3-2020 | 13:36

أكد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي اليوم ، الثلاثاء ، أهمية التعاون الوثيق بين المكتبة والجامعات المصرية من خلال الأنشطة الأكاديمية والعلمية والفعاليات الثقافية والفنية. 


وأشار الفقي - في تصريح له اليوم - إلى الدور المهم الذي تقوم به المكتبة في إثراء الحياة الثقافية المصرية خارج نطاق تواجدها الجغرافي في الإسكندرية.. قائلا : "إن خير دليل على ذلك سفارات المعرفة المنتشرة في الجامعات المصرية".


من ناحية أخرى .. التقت مدير مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية الدكتورة مروة الصحن بعميد كلية الألسن بجامعة الأقصر الدكتور ربيع محمد سلامة وأعضاء هيئة التدريس للقسم الفرنسي ؛ لمناقشة سبل التعاون ودعوة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للاشتراك في أنشطة المركز.


ومن جهتها .. قالت الدكتورة مروة الصحن - في تصريحات لها - إن زيارتها لجامعة الأقصر جاءت بالتوازي مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته التاسعة والذي اشترك فيها ستة طلاب من المدارس الفرنكوفونية من الإسكندرية والقاهرة وبورسعيد تمثيلا للمركز.


وأوضحت مدير مركز الأنشطة الفرانكوفونية بالمكتبة أن اشتراك الطلاب في المهرجان كمتطوعين جاء بمثابة جائزة لهم لما قدموه من نصوص نقد سينمائى باللغة الفرنسية لورشة عمل نظمها المركز في سبتمبر من العام الماضي ، ويهدف هذا النشاط الى تعريف الطلاب الفرنكوفون بالمرحلة الثانوية على مجال الإعلام والسينما بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية مع الضيوف الأجانب بالمهرجان وكذلك التعرف على المعالم السياحية لمصر.


كما التقت الدكتورة الصحن بالطلاب والطالبات الدارسين بالفرنسية بمقر الجامعة، وألقت محاضرة عن كيفية الاشتراك بأنشطة المركز لتشجيع الطلاب على ممارسة اللغة الفرنسية من خلال الأنشطة التفاعلية سواء كان ذلك بمقر مكتبة الإسكندرية أو من خلال سفارات المعرفة بالجامعات المصرية.


    Dr.Radwa
    Egypt Air