الإثنين 1 يوليو 2024

بالصور.. 8 بحيرات خرافية مليئة بالأسرار والعجائب

16-4-2017 | 14:01

تحتوي البحيرات على الكثير من العجائب والأسرار التى لم تكتشف بعد، منها المالحة مياهها وأخرى العذبة، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة وأخرى في مستويات منخفضة.

بحيرة بليتفيتش في كرواتيا

متنزه بحيرة بليتفيتش، هو أقدم متنزّه وطني في جنوب شرقي أوروبا، وتعتبر مجموعة بحيراته الأكثر جمالاً في العالم بسبب عرض الألوان الرائع الذي تتباهى به في أوقات مختلفة من اليوم، حيث أُدرج المتنزّه في قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1979.

بحيرة هيلير والبحيرة الوردية في غرب أستراليا

بحيرة هيلير، أو البحيرة الوردية السابحة، هي إحدى عجائب الطبيعة، والتى تقع في الجزيرة الوسطى، وتتكون من أرخبيل البحوث في غرب أستراليا، وتشتهر باللون الوردي.

اللون الوردي دائم في البحيرة، لو غرفت من الماء ووضعته في دلو، لبقي اللون ورديًا، وقد حاول العلماء الحصول على عينات لدراسة المياه، ولكنهم لم يتمكّنوا من العثور على السبب، حيث وجدوا أن الماء يحتوي على نسبة عالية من الملح.

البحيرة المرقّطة في كولومبيا البريطانية (كندا)

تحتوي البحيرة على أعلى نسبة من المعادن المختلفة في العالم، وأبرزها كبريتات المغنيسيوم والكالسيوم وكبريتات الصوديوم، وبصرف النظر عن هذه المعادن الثلاثة، تحتوي البحيرة أيضًا على أعلى نسبة من المعادن الثمانية الأخرى، وجرعات صغيرة من الأربعة الباقية، بما في ذلك الفضة والتيتانيوم.

وتشتهر هذه البحيرة بكونها مركزا علاجيا للكثير من الأمراض، وقد حاولت غالبية شركات الأدوية شراء حصرية استخراج المعادن لأغراض علاجية، لكنها بقيت محمية يستفيد منها سكان المنطقة الأصليون.

بحيرة الخمس زهرات فى الصين

تسبح بحيرة الخمس زهرات في وادي جيوتشايغو في الصين، كمحمية طبيعية تقع في شمال مقاطعة سيتشوان الصينية، ويشكل الوادي جزءًا من جبال عند حافة هضبة التيبيت، ويمتد على مساحة 72 ألف هكتار.

تجتمع أوراق الشجر بألوان مختلفة عند جبهة البحيرة، تتناثر في قاع البحيرة جذوع الأشجار القديمة لتتقاطع بفوضى جميلة تعكسها صفحة المياه مع مسحة من الألوان، الأحمر والأصفر والأخضر والأزر، أُدرج وادي جيوتشايغو في قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو عام 1992.

بحيرة تال باتانجاس فى الفلبين

تقع بحيرة تال في مقاطعة باتانغاس في الفيليبين، وهي ثالث البحيرات اتساعًا في البلاد، وأيضًا من أكثر البحيرات التي نالت نصيبها من الشهرة بسبب عدسات المصورين الذين لا يستطيعون مقاومة هذا الجمال الفردوسي.

وتشكلت البحيرة من ثوارن البركان عبر التاريخ، والذي يعود إلى 500 ألف عام، الذى أدى تراكم ثوران البركان في نهاية المطاف إلى تحلل محتويات الملح، وبالتالي قضى على ملوحة المياه تمامًا، لذا فهذه البحيرة هي الأكثر عذوبة في العالم.

البحيرة الخضراء في النمسا

تقع البحيرة الخضراء في ستيريا النمسا، استمدت البحيرة اسمها من مياهها الزمردية الخضراء المتدفقة من جبال كارستية، هذه البحيرة عمقها ضئيل يتراوح ما بين متر ومترين شتاء.

وفي الربيع، تخضع البحيرة إلى تحوّل كبير بسبب ارتفاع منسوب المياه الذي يصل إلى 12 مترًا، والناتج  من ذوبان الجليد على الجبال فتصبح الحديقة المحيطة بها مغمورة بالمياه لتكون ملاذ الغواصين حيث يتنفسون الصعداء في المياه الخضراء، ويجلسون على المقاعد التي هي في الأساس مقاعد الحديقة، ويجولون بين المسارات، ويلتقطون صورًا للجسر المغمور ولجذوع الأشجار والنباتات والزهور في ظل مياه.

بحيرة بايكال في سيبيريا في روسيا

تحتل بحيرة بايكال خامس بحيرة في العالم لناحية مساحة قطرها فهي الأكثر عمقًا إذ يصل عمقها إلى 1637 مترًا مما وهبها لونها الفريد، حيث تتوسطها بقعة داكنة وسط الأزرق الكثيف.

تخضع البحيرة لمزاج مناخ سيبيريا فتتجمّد شتاءً مما يتيح ممارسة عدد من الهوايات غير المألوفة مثل رياضة التزحلق على الجليد أو حتى المبيت في خيمة على أرض جليدية تطفو فوق أعمق بحيرات العالم