السبت 1 يونيو 2024

"السوشيال ميديا " تحول "كورونا " من معضلة علمية إلى أداة لبث الشائعات.. وخبراء: شائعات السوشيال ميديا ستستمر والتفكير فى القضاء عليها غير علمى.. هدفها التهويل وخدمة أجندات معينة

تحقيقات11-3-2020 | 19:20

صعوبة الرقابة على مواقع التواصل والسوشيال ميديا أهم أسباب انتشار الأخبار المغلوطة المليئة بالتهويل والمبالغات والتى تهدف خدمة أجندات معينة بهدف تهديد أمن المجتمع.

الا أن خبراء الإعلام اجمعوا أن وسائل الإعلام الشرعية لعبت دورا هاما جدا فى إدارة ملف أزمة انتشار فيروس "الكورونا " هذا بالاضافة إلى الدور الذى يلعبة مركز معلومات مجلس الوزراء والذى  يواجه الشائعات باستمرار عبر أصدار تقرير اسبوعى لتقصى الحقائق بالضافة إلى إصدار انفوجراف حقائق حول تحليل "PCR" للكسف عن فيروس كورونا وكيف يمكن للراغبين في إجراء اختبارات الفيروس

جهود الحكومة

أكد الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى أن أى جهود تقوم بها الحكومات لمكافحة الشائعات تصطدم مع درجة الانفلات الكبير على مواقع التواصل الاجتماعى .

وأضاف أنه على الرغم من الجهود المدروسة للحكومة فى مواجهة انتشار فيروس "الكورونا" إلا أن الشائعات ستستمر ومجرد التفكير فى القضاء عليها غير علمى.

وأشار إلى أن مواجهة الشائعات لا تعتمد على الجهات المسئولة من وزارات وهيئات أو الطريقة التى تتبعها الحكومة  فى عملية المواجهة بل تعتمد فى المقام الأول على درجة الوعى التى يتمتع بها مستخدمو السوشيال ميديا .

دور وسائل الاعلام

أكد الدكتور محمود علم الدين رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة أن وسائل السوشيال ميديا هدفها التهويل وتضخيم الأمور وخدمة أجندات معينة  في ما يخص أزمة انتشار فيروس كورونا .

وأضاف أن وسائل الإعلام التقليدية من إذاعة وتليفزيون وصحافة وحتى المواقع الإلكترونية الخاصة تلعب دورا مهما لا يجب أن نغفله يتمثل فى محاولة ترشيد حالة القلق عند المواطن.

وأوضح علم الدين أن أسامة هيكل وزير الإعلام لعب دوره  بإحترافية شديدة فى إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا إعلاميا.

وأشار إلى ضرورة وجوب إبراز الجهود التى قامت بها الدولة بكل طاقاتها على مواقع السوشيال ميديا الرسمية والصادقة، فجميع أجهزة الدولة شركاء فى عملية المواجهة التى تعتمد بشكل أساسى على وعى المواطن وإحساسه الخاص بأن له دور فى مواجهة أزمة "كورونا ".