الأحد 23 يونيو 2024

وزير التعليم يوضح حقيقة وقف الدراسة: مستمرة بلا تغيير.. إلغاء الأنشطة لتخفيف الجدول الدراسي.. ولا تغيير في المحتوى التعليمي

تحقيقات11-3-2020 | 21:58

رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على عدد من الأسئلة التي تشغل بال كثير من أولياء الأمور، مع تزايد إجراءات مواجهة فيروس كورونا بالمدارس، والتي كان آخرها وقف الأنشطة الطلابية وتعديل الجدول الدراسي بقرار وزاري مساء اليوم الأربعاء.

 

وأوضح "شوقي" أن الدراسة مستمر على مستوى الجمهورية في المدارس والجامعات بلا تغيير، كما أنه لن يكون هناك أي تغيير في المحتوي التعليمي المستهدف للانتقال من سنة دراسية الي السنة الأعلي.

 

وأكد وزير التعليم أنه لا تغيير أيضًا في جدول الامتحانات أو الخريطة الزمنية اللتي أعلنتها الوزارة في بداية العام، لافتا إلى أن الوزارة قررت إيقاف الأنشطة التربوية مثل التربية الفنية -التربية الموسيقية - الاقتصاد المنزلي .... الخ ، الواردة بالقرارات الوزارية المنظمة للدراسة والامتحانات بكافة المراحل التعليمية والاكتفاء بتدريس المواد الدراسية في الفترة المتبقية من خطة توزيع المناهج وذلك حتى نهاية الفصل الدراسى الثانى.

 

وأوضح أن الهدف من هذا القرار هو تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي وتفادي بعض التجمعات والاحتكاك في بعض الأنشطة والتركيز علي المواد الأساسية في هذه الظروف مع تجاوز بعض مشاكل عجز المعلمين.

 

وشدد الوزير على أن  كلمة "الأنشطة" تعود علي الأنشطة "اللا صيفية" مثل الرحلات والمعسكرات والمهرجانات....الخ وكذلك الأنشطة "التربوية" مثل التربية الفنية - التربية الرياضية - التربية الموسيقية - الاقتصاد المنزلي -الكومبيوتر ....إلخ.

 

وتابع: تقوم كل مدرسة بإعادة تنظيم الجدول المدرسي بعد إيقاف الحصص المخصصة للأنشطة التربوية مما يعود علي تخفيض عدد ساعات اليوم الدراسي.

 

وأشار الوزير إلى أنه سوف تطبق الوزارة حزمة "إضافية" من الإجراءات الاحترازية الوقائية بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسات الدولة في جميع مدارس الجمهورية وسوف نعلن عنها مطلع الأسبوع القادم ان شاء الله.

 

وأكد أنه في حالة اكتشاف حالة إيجابية، -  لا قدر الله - سوف يتم عزل المدرسة وإيقاف الدراسة بها واختبار كل طلابها طبيًا مع استمرار الدراسة في المدارس الأخرى بالتشاور مع السيد المحافظ.

 

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تقوم بإعداد تعليمات "للدراسة من المنزل" للسنوات من الصف الثالث إلى الصف الثامن في جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكتروني خاص بهذا، في حال تعليق الدراسة في أي مدرسة او إدارة "في أحوال الضرورة".

 

وتابع: الصفوف من العاشر حتي الثاني عشر تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصري والتقنيات الحديثة أما الصفوف من KG1 حتي الصف الثاني فهي علي النظام الجديد الخالي من الامتحانات.

 

وجدد الوزير تأكيده على أنه لا توجد حالة إيجابية واحدة ، في المدارس المصرية ونجتهد جميعًا أن نحمي كل طالب مصري وكل مواطن مصري من الإصابة لا سمح الله ونرجو من الأهالي الاهتمام بمتابعة الأطفال والتركيز علي النظافة الشخصية وإبلاغ الزائرة الصحية او الأخصائي الاجتماعي باي اشتباه في أعراض المرض.

 

وأضاف: "سوف تراقب الدولة المصرية الوضع المحلي والدولي علي مدار الساعة وتستجيب لأي مستجدات بما يضمن حماية كل طفل مصري".