الأربعاء 29 مايو 2024

برلماني: توطين صناعة السيارات الكهربائية يساهم في توفير العملة الصعبة

أخبار12-3-2020 | 22:50

قال النائب محمد عبده عضو مجلس النواب، إن صناعة السيارات كانت موجودة في مصر منذ عهد عبدالناصر، وكانت القاهرة رائدة ولكنها توقفت وتحولت إلى التجميع.

 

وأضاف "عبده" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعه الأخير مع الوزراء المعنيين بشئون الصناعة، وجه باستخدام السيارات ذات الطاقة البديلة من بينها الكهرباء والغاز، ما يعبر عن اتجاه الدولة، مشيرًا إلى أن السيارات الكهربائية هي المستقبل وقادمة لا محالة، وستعمل بلدان كثيرة منذ عام 2030 حتى عام 2040، على وقف إنتاج السيارات ذات الوقود التقليدي كالبترول والغاز.

 

وأوضح عضو مجلس النواب أن ذلك سوف يعود علي الاقتصاد الوطني سواء في الاستخدام المحلي بتوفير الغاز والبترول وتقليل استيراده وتأثيره على الموازنة، أو تصديرها خارجيا خاصة أن مصر تملك محورين رئيسيين سواء آسيا أو أفريقيا مما يجعلها محطة هامة للتصدير وجلب العملة الصعبة للبلاد.

 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن فائدة تلك السيارات سيعود على البيئة أيضا بتقليل العوادم والتلوث والحفاظ على المناخ، موضحا أنه يأتي في إطار اتفاقية المناخ التي وقعت عليها مصر.

 

وطالب عضو البرلمان بضرورة اهتمام الدولة أيضا بعودة كافة الصناعات المختلفة وفتح المصانع المغلقة، لافتا إلى أنه يوجد 1000 مصنع غزل ونسيج لو تم إعادة فتحهم سيدرون علي الاقتصاد أموالا طائلة.