الأحد 12 مايو 2024

"أوتشا": ارتفاع معدل التضخم مصدر قلق كبير لملايين الأشخاص بالسودان

13-3-2020 | 14:33

قال مكتب تنسيق الشئون الإنسانية في السودان (أوتشا)، إن ارتفاع معدل التضخم يشكل مصدر قلق كبير لملايين الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ويحتاجون إلى المساعدة الغذائية وسبل العيش، لافتا إلى أن معدل التضخم السنوي استمر في الارتفاع بالسودان ووصل إلى مستوى 64.3 في المائة في يناير 2020، وفقًا لآخر تحديث من بنك السودان المركزي.

وقال مكتب (أوتشا) في السودان - في بيان اليوم الجمعة - إن التضخم المرتفع والمتزايد يساهم في ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل، وانخفاض قيمة العملة المحلية، مشيرا إلى أن معدل التضخم بدأ في الارتفاع في السودان منذ يناير من عام 2018.

وأضاف أنه وفقا لتقرير صدر عن التصنيف المتكامل لمرحلة الأمن الغذائي، يعاني ما يقدر بحوالي 17.7 مليون شخص في السودان (42 في المائة من إجمالي السكان الذين تم تقييمهم) من انعدام الأمن الغذائي، وهذا يشمل 11.8 مليون شخص يعانون من مستويات الإجهاد، و5.8 مليون شخص (14% من مجموع السكان) يعانون من أزمة أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي، وهم في حاجة إلى إجراء عاجل.

وأوضح البيان، أن نسبة عالية بشكل ملحوظ من الأسر الريفية تلجأ إلى استراتيجيات التكيف في حالات الطوارئ الأكثر شدة (21 % بالريف مقابل 14% بالمناطق الحضرية)، لافتا إلى أن آليات التكيف هذه تشمل تخطي الوجبات أو تقليلها، وخفض النفقات على التعليم، بما في ذلك إخراج الأطفال من المدرسة، والصحة، وكذلك بيع الأصول المتاحة أو الاقتراض من شبكات الدعم الممتدة.

وتوقع التقرير أن تؤدي إصلاحات الدعم إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وسيكون لهذه الزيادات في الأسعار أثر أشد على الأكثر ضعفا، بمن فيهم فقراء الريف.

    Dr.Radwa
    Egypt Air