الثلاثاء 28 مايو 2024

بعد نجاح وفد جنيف.. مارجريت عازر: الجماعات الإرهابية تاجرت بملف حقوق الإنسان

13-3-2020 | 17:13

أكدت النائبة مارجريت عازر عضو مجلس النواب، أنه تم تحقيق الكثير من الإنجازات في ملف حقوق الإنسان بالمفهوم الشامل، في ما يتعلق بالصحة، والتعليم، والقضاء على العشوائيات، وتعدد الأحزاب السياسية، والتأكيد على حرية الصحافة، وإنشاء الجرائد والفضائيات الخاصة؛ بقوانين ومبادرات قوية؛ تمثلت في حملات 100 مليون صحة، وصحة المرأة، والقضاء على فيروس سي، وغيرها.


وأضافت وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إنه تم اتخاذ خطوات متقدمة في مجال تمكين المرأة لأول مرة؛ فهناك وزيرات لوزارات هامة، وتخصيص نسبة 25% من النساء في مجلس النواب، و25% في المحليات، واعتلت السيدات مناصب هامة وقيادية في المؤسسات الحكومية.


وتابعت: الحكومة أيضا اتخذت خطوات جادة وإجراءات قوية في ملف ذوي القدرات الخاصة؛ فهناك العديد من المبادرات والحملات لمعالجة هذا الملف ؛ وهناك تسعة نواب من ذوي القدرات الخاصة؛ وتم إنجاز الكثير من الإجراءات لخدمة المعاقين.


وأوضحت عازر، أن الجماعات الإرهابية تاجرت بملف حقوق الإنسان على غير الحقيقة؛ خاصة ملف السجون، لافتة إلى أن مجلس النواب أجرى العديد من الزيارات للسجون، فوجد اختلافًا كليًا وجزئيًا حقيقيًا عما كان قبل ذلك؛ حيث أصبحت السجون للتهذيب والإصلاح والتأهيل كما ينبغي أن تكون؛ فالمسجون يأخذ حقه في العلاج، والتريض، والثقافة، وإكمال الدراسة، وهناك ورش التدريب للتأهيل لما بعد انقضاء العقوبة.


وأشارت عازر، إلى أن المنظمات الحقوقية الدولية، نظرت إلى الجاني، وليس المجني عليه؛ وتحدثت عن الملف في المطلق، ولم تحدد حالات  أو أسماء بعينها، ولم تنظر إلى المفهوم الشامل لحقوق الإنسان التي أنجزت في مصر بمفهوم واسع وشامل وحقيقي.