السبت 29 يونيو 2024

10 أجزاء في جسم الإنسان ليس لها أي فائدة

16-4-2017 | 15:28

خلق الله جسم الإنسان بدقة شديدة وجعله يعمل بطريقة منتظمة لا يجاريها أي علم مهما كان متطورا، وخلال سنوات تعرف العلماء على فوائد بعض الأعضاء من جسم الإنسان وأهميتها وأضرار تلفها.

لكن هناك بعض أعضاء جسم الإنسان لا تزال حتى هذه اللحظة مجهولة المهمة ولم يعرف لها مهمة معينة.

ومن أبرز هذه الأعضاء التي لم يعرف لها وظيفة محددة وعجز العلم عن اكتشاف ذلك الآتي:

عظمة العصعص

تتشكل هذه العظمة في الأسابيع الأولى للحمل بين الأسبوع الخامس إلى الثامن، وتتطور الأجنة داخل الرحم وتبقى هذه العظمة حتى بعد الميلاد وتظل متصلة بالفقرات، وتقول بعض النظريات إنها تحقق التوازن داخل جسم الانسان، ولم يكتشف العلماء وظيفة محددة لعظمة العصعص وهي بلا مهمة.


حلمات الصدر لدي الرجال

تعتبر حلمات ثدي الرجال إحدى أبرز أجزاء الجسم التي ليس لها وظيفة فالرجال لا يقومون بأرضاع أطفالهم.


الزائدة الدودية

الزائدة الدودية تعتبر أحد أكثر الأعضاء عرضه لعمليات الاستئصال، فوظيفتها حيرت العلماء حول العالم فبعضهم يقول بأنها غير مفيدة، والبعض الأخر يزعم أنها تقوم بتخزين بكتريا إيجابية لاعادة تشغيل نظام الجسم بعد عملية الاسهال التي تصيب الإنسان.

شعر الجسم

قديمًا احتاج اجدادنا في قديم الزمان لشعر الجسم لحماية الجسم والحفاظ على حرارته دافئة بينما يقوم البشر الأن ببذل جهد كبير ودفع مبالغ مالية كبيرة للتخلص من الشعر الزائد نهائياً عن طريق جلسات الليزر.


الجيوب الأنفية

السبب الإيجابي الوحيد لوجودها هو امتلائها بالمخاط وإحداث صداع مصحوب بالالتهابات.


العضلات الموقفة للشعر

لها وظيفة رئيسية في غالبية الثدييات حيث توفر عازلا من الهواء ما يساعد الحيوانات على الاحتفاظ بحرارة جسمها، أما بالنسبة للإنسان فهي تحدث فقط عند الإحساس بالبرودة ولا يعرف لها وظيفة محددة حتى الآن.


الثنية الهلالية

لا تقوم الثنية الهلالية بأى وظيفة لتحسين الرؤية، ولكنها يمكن أن تساعد العين في تصريف الدموع فقط.

اللوزتين

جزء مهم في نظام المناعة لدى الإنسان، ولكن الدليل على عدم فائدتها هو قيام أغلب الأشخاص بإزالتها سنويًا دون أي تأثير واضح على حالتهم الصحية.


عضلات الأذن الخارجية

على عكس البشر تقوم عضلات الأذن الخارجية لدى الكلاب والأرانب بمساعدتها على تحريك آذانها بشكل سلس أما نحن فلسنا بحاجة لهذه القدرة فالعضلات الخارجية للأذن لم يعرف لها وظيفة حتى الآن.

ضرس العقل

يظهر ضرس العقل في نهاية مرحلة المراهقة بعد سن الـ18 عاما، وغالبا ما يعاني الشخص من آلام في الأسنان وتزاحم بينها عند ظهور هذا الضرس في آخر الفك.


وتاريخيًا لم يشكر أحد في ضرس العقل وما يسببه من آلام منذ القدم، إذا فالأمر ليس له علاقة بالتغذية والنظافة الشخصية.