الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس «الجمارك» يوجه العاملين بدمياط بسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية وضرورة تفعيل المسار الأخضر

اقتصاد14-3-2020 | 19:34

قام رئيس مصلحة الجمارك كمال نجم، اليوم السبت، بزيارة تفقدية لجمارك دمياط حرصا على المتابعة الميدانية لأحوال وسير العمل على أرض الواقع وإقامة جسور للتواصل والتفاعل المستمر بين قيادة المصلحة والعاملين بها والمتعاملين معها وحل جميع المشكلات والمعوقات التي تعترض العمل الجمركي .


وذكرت مصلحة الجمارك في بيان، أن الجولة بدأت بزيارة ساحات الكشف ومقر المركز اللوجستي الجديد، الذي تم تخصيصه لتشغيل وتطبيق منظومة العمل بالنافذة القومية الواحدة للتجارة الخارجية بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة في المنافذ الجمركية حيث تابع الإنشاءات الجديدة للوقوف على موعد تسليم المبنى للجمارك والشركة المختصة بالعمل.


ووجه رئيس المصلحة العاملين بسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية وضرورة تفعيل المسار الأخضر ومنح المزايا المقررة للشركات المسجلة بالقائمة البيضاء بخدمة الفاعل الاقتصادي المعتمد من حيث أولوية الدور في قيد البيان الجمركي، والعرض على جهاز الفحص بالأشعة والكشف والمعاينة وسحب العينات.


كما وجه باستكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية، وتوفير منسق ميداني بالمركز اللوجستي، يساعد هذه الشركات في إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي، إضافة إلى متابعة مراحل فحص العينة بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.


وشدد على ضرورة الالتزام بتخفيض المستندات المطلوبة من الجميع وعدم المطالبة بنموذج 4 الورقي أو إيصال المصاريف الإدارية طالما تم إرساله إلكترونيا عن طريق البنوك.


وتفقد نجم أماكن اللجان الجمركية الثلاثية المشتركة مع مندوبي الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء، تفعيلا لدور هذه اللجان طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3053 لسنة 2019 بالقيام بإتمام إجراءات المعاينة والفحص والرقابة للبضائع المستوردة أو المصدرة وسحب العينات الممثلة للبضاعة إذا لزم الأمر، في وقت واحد وخلال مدة لا تتجاوز 3 أيام عمل من تاريخ تسجيل البيان الجمركي في حضور أعضائها من ممثلي مصلحة الجمارك والهيئات والجهات المختصة في كل لجنة بحسب نوع وطبيعة البضائع، ووفقا للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك بالتنسيق مع كافة الجهات العاملة في الموانئ والمطارات والمنافذ، بما يضمن تيسير الإجراءات دون الإخلال بمقتضيات إحكام الرقابة واستيفاء مستحقات الخزانة العامة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air