الأحد 19 مايو 2024

برلماني: ضبط الأسواق مسئولية المجتمع وليس دور الأجهزة الرقابية وحدها

16-3-2020 | 15:25

قال محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الأسواق تعتمد على حالة العرض والطلب وضبط الأسعار يتطلب زيادة المتاح من السلع، مشيرا إلى أن الوقت الحالي وفي ظل أزمة فيروس كورونا تسود حالة من الخوف لدى المواطنين تدفعهم للشراء بكمية أكبر من اللازم والتخزين وهو سلوك مجتمعي خاطئ.


 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطنين يشترون نحو 10 أضعاف احتياجاتهم الفعلية من السلع للتخزين لشهر أو شهرين مقبلين رغم أنه لم يحدث أي متغير في البلاد يدفعهم للخوف، ورغم طمأنة المسئولين في الدولة أن المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي لأشهر مقبلة.


وأكد أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر لا تتعدى 130 حالة إصابة وتوفي اثنين أحدهما ألماني الجنسية والثانية مصرية، وهو عدد محدود مقارنة بمعدلات الإصابة والوفاة في كافة دول العالم، مضيفا إن الكحول على سبيل المثال فقط تضاعف سعره لأضعاف بعد اندفاع الناس فجأة لشرائه باعتباره مطهرا قوي المفعول في مواجهة الفيروسات.


وأشار إلى أهمية التوعية بأن كورونا ليست وباء في مصر ومن يرغب في الاطمئنان على نفسه يجري التحاليل اللازمة، والتعامل بتعقل مع هذه الأزمة، مؤكدا أن عبء ضبط الأسواق لا تتحمله الأجهزة الرقابية كلها بل يجب على السلوك المجتمعي أن يكون منضبطا في ظل هذه الأزمة دون هلع أو خوف.