الأحد 16 يونيو 2024

«بيزنس فيروس كورونا».. الصيادلة: الموردون السبب وراء عدم توافر المستلزمات الطبية وارتفاع أسعارها.. ومطالب بتولي القوات المسلحة توزيع المطهرات والكمامات على المواطنين

تحقيقات16-3-2020 | 16:08

شهدت الصيدليات إخلاء تام من كحول إيثيلي الطبي المسئول عن القضاء على فيروس كورونا، كما ارتفعت أسعار الكمامات بنسبة 200%، حيث أكد الصيادلة أن السبب في عدم توافر المطهرات هو امتناع الموردين عن توريد المستلزمات الطبية للصيدليات، مما جعل الصيدلي في وجه المدفع أمام المواطن، وطالبوا بضرورة تدخل القوات المسلحة لسحب البساط من التجار.

 

وعلى الجانب الآخر أوضح التجار أن المواطن هو السبب في ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية وعدم توافرها في الأسواق، للتكالب على الشراء بكميات كبيرة دون وجود وعي في آلية شراء السلع وقت الأزمات.

 

صيادلة القاهرة

من جانبه قال الدكتور أمير هارون، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة تجارة القاهرة، إن السبب وراء عدم توافر المطهرات والكمامات في الصيدليات يرجع إلى قيام الموردين بحجب السلع كخطوة تمهيدية لرفع الأسعار، مما يضع الصيادلة في وجه المدفع أمام المواطن.

 

وأضاف هارون في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن تكالب المواطنين على شراء الكمامات والمطهرات غير مبرر، فهناك الصابون والماء لديهما القدرة على قتل الفيروسات، والمحافظة على التواجد في أماكن جيدة التهوية والبعد عن المناطق المزدحمة.

 

وأشار إلى أن أسعار الكمامات ارتفعت بنسبة 200% ليسجل سعرها نحو 6 جنيهات مقابل 50 قرش، والكمامة ذات فلتر سعرها سجل 100 جنيه مقابل 15 جنيه، مؤكدا أن الصيدلي صديق المريض ومن المستحيل أن يحجب سلعة أساسية عن المواطن.

 

وطالب المواطنين بضرورة تناول أدوية فيتامين سي وأدوية المناعة، مشيرا إلى أن تلك الأدوية مسعرة جبريا ولا يستطيع أحد أن يتلاعب في سعرها.

 

صيادلة إسكندرية

طالب الدكتور سمير صديق، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة الإسكندرية التجارية، أن تتولى القوات المسلحة توزيع الكمامات والكحول على المواطنين، فالحفاظ على حياة المواطن تعد أمنا قوميا، مشيرا إلى أنه من الخطر ترك بيع وتوزيع الكمامات على المواطنين في أيد التجار، فهم يستغلون الأزمات لرفع الأسعار.

 

وأكد رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة الإسكندرية التجارية، أن المنتجات متوافرة ولكن التجار لديهم أمل في انتشار الفيروس خلال الفترة المقبلة من أجل البيع بسعر مرتفع، لذلك حجبوا توريد المنتجات على المواطنين.

 

وحذر الدكتور سمير صديق، من كحول الميثيلي والذي يعد ساما وخطرا على الصحة، مطالبا بضرورة استخدام الكحل الطبي الإيثيلي من مصادر موثوق بها، أو استخدام الماء والصابون العادي.

 

وأشار إلى أنه من الممكن استغناء المواطن عن المستلزمات الطبية، والاستعانة بوسائل تحافظ على النفس بشكل آخر، فالماء والصابون يغنيان عن شراء الكحول، والجوانتي البلاستيك المتواجد لدى محلات بيع مستلزمات الحلويات والأكياس، تغني عن الجوانتي الطبي المرتفع الثمن.

 

شعبة المستلزمات الطبية

قال الدكتور محمد عبده إسماعيل، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن المواطن وراء ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية من "جوانتي – كمامة – مطهرات"؛ وذلك لتكالبه على شراء المستلزمات بكميات كبيرة.

 

وأضاف رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، أن السوق يخضع لآلية العرض والطلب، فإذا ارتفع الطلب على السلع ارتفعت معه الأسعار، مطالبا المواطنين بشراء احتياجاتهم من المستلزمات فقط.

 

وأشار إلى أن الكمامة لن تمنع انتقال الفيروس إلى الإنسان، فهي تقلل الإصابة ولكن لا تمنع، مؤكدا أن النظافة الشخصية والمداومة على غسل الأيد من أهم الأشياء لمنع انتشار الفيروس.