الأربعاء 3 يوليو 2024

وزير الإعلام يستنكر ويأسف لترويج وسائل إعلام أجنبية أكاذيب بشأن إعداد مصابي فيروس كورونا

أخبار16-3-2020 | 18:28

أعرب أسامة هيكل وزيرالدولة لشؤون الإعلام اليوم ، الإثنين ، عن استنكاره وأسفه الشديدين إزاء قيام وسائل إعلام أجنبية كبرى بترويج أكاذيب بشأن وجود 19 ألف إصابة بفيروس كورونا في مصر على الرغم أن الحكومة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يعلنان بشفافية أن الإصابات تبلغ حوالي 150 إصابة..داعيا في رسالة تهكم وسخرية من هذه الأطراف الإعلامية الأجنبية إلى ضرورة الكشف عن مصادرها وأدلتها التي تغيب عن منظمة الصحة العالمية.


وقال هيكل - في تصريحات لمحرري مجلس الوزراء بمقر المجلس - : "إن كم المبالغة الزائدة التي حدث مؤخرا من المواطنين في الأسواق كان بسبب الشائعات التي تم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)" .. مشددا على أن الحكومة أكدت توافر السلع ولا داعي للتكالب على الأسواق.


ونفى وزير الدولة لشؤون الإعلام أي اتجاه أو نية من أجهزة الدولة لفرض حظر تجوال..مشيرا إلى أنه في حال تعاون المواطنين مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة فلن يكون هناك إجراءات أخرى في المستقبل.

وقال هيكل :"إن قرار الإجازة يأتي للحفاظ على صحة أطفالنا وأسرنا لكن الجميع فوجئ بخروج المواطنين للشوارع والمقاهي والشيشية"..مشيرا إلى أن هناك استهتارا والموضوع ليس هزلا لأن هناك دولا استهترت وحدث لديها كارثة خطيرة في فترات صغيرة لذلك جاءت الإجراءات الاحترازية للحكومة لمنع انتشار الفيروس.


ونوه بأن هناك توجيها رئاسيا بتخفيض أعداد العاملين وأن يكون العمل بالتناوب لمنع الاختلاط والزحام في المواصلات العامة..مشيرا إلى أن الحكومة لجأت إلى السيناريو الثاني في مواجهة كورونا في توقيت مدروس.. داعيا المصريين في الخارج والسائحين المرتبطين برحلات إلى مصر لتفهم إجراءات غلق المطارات وهذه الإجراءات الاستثنائية ونتوجه لهم بالأسف لذلك. 


وأوضح أن السلطات المصرية ستقوم بفتح المطارات بمجرد الاطمئنان على سلامة المواطنين والسائحين بنسبة 100 % من اَي مخاطر بسبب هذا المرض..مشيرا إلى أن كل أب مسؤول عن نفسه وأسرته وعليه تحمل المسئولية واتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة أسرته بالحد من الاختلاط.


وأشار إلى أن القطاع الخاص عليه أن يقرر قرار تخفيض ساعات العمل او إعداد العماله لديه طبقًا لظروف كل جهة..مشددا على اهتمام الدولة بأمن وسلامة المواطنين جميعا "ونريد أن نطمئن على الجميع".


وأوضح هيكل أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالنسبة للمؤسسات الحكومية ستعمل على تقليل الاختلاط وتقليل الكثافة في هذه المؤسسات العامة .. مشيرا إلى أن الطيران الداخلي سيواصل العمل بشكل اعتيادي في الوقت الحالي.