الأربعاء 26 يونيو 2024

بسنت فهمى: خفض الفائدة 3% بشكل مفاجئ سيؤدى إلى ركود فى الأسواق

اقتصاد16-3-2020 | 20:39

أكدت بسنت فهمى الخبيرة المصرفية أن قرار البنك المركزى اليوم قرار مفاجئ قد يؤدى إلى ركود فى الاسواق لانه سيؤدى إلى تقييد القوى الشرائية .


واضافت فى تصريحات خاصة للهلال اليوم " قرار خفض الفائدة 3% فجأة قرار عنيف لم يتخذ من قبل ، مشيرة إلى أن الطبقة المتوسطة ستضرر لأن أغلبها يعيش على فائدة الودائع .


وأشارت إلى أن القرار لن يفيد قطاع الشركات أو الاستثمار لأن الاستثمار يعانى من مشاكل كثيرة مؤكدة أن هذا القرار سيضر أيضا المستثمرين الأجانب الذين يستثمرون فى أذون الخزانة لأنهم بعد قرار الخفض سيلجأون للبيع والخروج من السوق .


كانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها الطارئ مساء اليوم /الاثنين/، خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس؛ ليصبح سعري عائد الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 25ر9%و75ر10%و 75ر9% على الترتيب وسعر الإئتمان والخصم عند مستوى 75ر9%.


وأوضح البنك - في بيان اليوم - أن القرار يأتي في ضوء التطورات والأوضاع العالمية ومااستتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التى حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الاصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.