الجمعة 28 يونيو 2024

فوزى فتى: قرار خفض سعر الطاقة للمصانع سينعكس بالإيجاب على الأسواق

أخبار18-3-2020 | 20:22

قال فوزي فتى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت منذ فترة باتخاذ مثل هذه القرارات التي من شأنها بالنهوض بالصناعة المصرية، مضيفا إننا قمنا بالفعل برفع تلك المطالب إلى رئيس مجلس الوزارء، عن طريق الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.


وأشاد فتى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، بدور القيادة السياسية التي لا تكل دوما في البحث عن حلول لجميع المشكلات من أجل تحقيق نهضة اقتصادية شاملة في مصر.


وأكد أن أزمة فيروس كورونا تلقى بظلال وخيمة على العالم، ورأينا جميعا ما أصاب دولا عظمى من انهيار وأزمات، ورغم ذلك لا تزال مصر تواجه الأزمة بثبات، بسبب وجود خطط معدة مسبقا للتعامل مع تلك الأزمات، مضيفا أن ذلك لم يكن موجودا خلال فترات سابقة.


وشدد عضو مجلس النواب، على أن الاهتمام بالصناعة يعتبر البداية الحقيقية لقيام تنمية اقتصادية في مصر، مشيرا إلى أن قرار تخفيض سعر الطاقة من 6 دولارات إلى 5.4 دولار سوف ينعكس على حياة المواطن من خلال انخفاض أسعار المنتجات، التى تتأثر بالتأكيد بقرارات ارتفاع وانخفاض الطاقة.


وكشف فتى، عن أن حزمة القرارات التي اتخذتها الدولة لم تكن وليدة بين يوم وليلة، ولكنها خطط معدة ومدروسة منذ وقت طويل، مثل قرار دعم المصانع المتعثرة، حيث وضعت الدولة حلولا للنهوض بها، مشيرا إلى أن البنك المركزي أعلن منذ فترة عن قراره بتخفيض سعر الفائدة تيسيرا على المستثمرين .


كان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد قال إن الحكومة اتخذت حزمة من القرارات التي اتخذتها لدعم قطاع الصناعة وخاصة تخفيض أسعار الطاقة جاءت بسبب تداعيات كورونا العالمية على الاقتصاد، مؤكدا أن السعر الجديد للطاقة يمثل 50 % من الأسعار التي كانت مطبقة في سبتمبر 2019».


وأضاف سعد إنه سوف يتم إتاحة مليار جنيه للمصدرين خلال مارس وأبريل كجزء من برنامج رد الأعباء فضلا عن دفعة نقدية سيتم صرفها خلال يونيو»، مشيرا إلى أن قرار تأجيل سداد الضريبة العقارية للمنشآت السياحية يفيد قطاع السياحة بشكل عام.