الإثنين 17 يونيو 2024

تونس تعلن فرض الحجر الصحي الشامل على البلاد

20-3-2020 | 18:08

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، فرض الحظر الصحي الشامل على البلاد، وهو ما يقضي بالتزام أغلب السكان في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وذلك ضمن حزمة من القرارات والإجراءات التي تحد من تفشي وباء فيروس "كورونا" في البلاد.


وأكد الرئيس التونسي، في كلمة اليوم الجمعة، عقب اجتماع مجلس الأمن القومي التونسي، أنه تقرر أيضا منع التنقل من مدينة إلى أخرى إلا في الحالات الضرورية، مشيرا إلى أن الدولة ستواصل تأمين مرافق الدولة الحياتية العامة.


وقال إنه سيتم مد كل السكان في البلاد بالمواد الغذائية من خلال الإبقاء على المحال التجارية الصغرى مفتوحة تجنبا للتجمعات الكبرى، مؤكدا أنه سيتم تزويدها بصفة طبيعية من قبل الجهات المعنية بكل ما يحتاجه المواطن من مواد غذائية.


وأضاف أنه تقرر أيضا غلق المناطق الصناعية الكبرى التي يتواجد بها عدد كبير من العاملين والموظفين، مشددا على أنه سيتم أيضا الحجز الصحي لعدد من الأشخاص وسيتم في سبيل ذلك تأمين بعض الأماكن لهذا الغرض.. مشيرا إلى أن هناك إجراءات أخرى خاصة بمنع مظاهر الاحتكار من خلال دعوة النيابة العامة وقوات الأمن للتدخل في هذا الصدد.


ودعا سعيد المنظمات العالمية والأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرارات متناسقة مع قرارات الدول، مشددا على الحاجة إلى مقاربة دولية عالمية لمواجهة هذه الجائحة.


يذكر أن تونس قد اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية الاستباقية لمحاصرة تفشي هذا الوباء الذي يجتاح العالم من بينها حظر التجوال وإغلاق الحدود وإلغاء التجمعات والفعاليات في البلاد التي أعلنت اليوم عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد؛ ليصبح عدد الإصابات في تونس 54 حالة.