الخميس 16 مايو 2024

خبير تربوي: «التعليم عن بعد» البديل الشرعي لانتظام الدراسة.. وأحذر من الدعوات المغرضة

أخبار20-3-2020 | 21:10

أكد الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، أن نظام التعليم عن بعد هو البديل الشرعي للدراسة المنتظمة في المدارس والجامعات، التي تهدف إلى تغيير الذهنية عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية.


وأوضح الخبير التربوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن وزارة التربية والتعليم، وكذلك وزارة التعليم العالي تمتلكان منصات الكترونية تتضمن محتوى رقميًا للمناهج الدراسية على مستوى غير متاح في كثير من بلدان العالم، لافتًا إلى أن المواقع الالكترونية للمدارس والوزارتين تمكن المعلمين والأساتذة من التواصل مع طلابهم سواء كان ذلك بطريقة متزامنة، أو غير متزامنة، ويتم طرح الأفكار والأسئلة والتواصل الفعال الذي يخدم العملية التعليمة بطريقة حديثة، وكذلك عمل مشروعات الأبحاث وغيرها من المواد التعليمية المطلوبة.


وأضاف الخبير التربوي، إن هذه الأساليب الحديثة التي قدمتها الوزارة، وبذلت فيها جهدًا كبيرًا تخدم العملية التعلمية، وتمكن الطلاب من ممارسة الدراسة كما ينبغي أن تكون "أون لاين"؛ من دون التعرض للتجمعات، أو الازدحام الذي يتسبب في نقل العدوى بالفيروسات.


ودعا الخبير التربوي، الطلاب وأولياء الأمور إلى الثقة في مؤسسات الدولة، وما تقدمه وزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالي من حلول ناجعة لاستمرار العملية التعليمية، وحماية الطلاب من التعرض لخطر فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم.


وحذر الخبير التربوي، الطلاب وأولياء الأمور من الانسياق وراء الدعوات المغرضة لحذف مقررات شهري أبريل ومايو؛ التي تهدف إلى زعزعة ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة؛ حيث إنها لا مبرر لها وليست في مصلحة الطلاب، موضحًا أن المقررات العلمية تراكمية، وحذف بعضها دون مبرر علمي، يؤدي إلى افتقاد الطلاب لها في المراحل التالية أو المتقدمة. 


كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن مساء أمس الخميس، عن الجهود التي نفذتها الوزارة، في الفترة الماضية لتفعيل نظام "التعليم عن بعد"، وذلك بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة حماية لأبنائنا الطلاب، ضمن إجراءات مواجهة كورونا.


وقال الدكتور طارق شوقي، في رسالة مصورة "فيديو"، إن جميع قيادات الوزارة بذلت مجهودًا كبيرًا خلال الأربعة أيام الماضية لتقديم حلول متعددة لتطبيق "التعلم عن بعد"، التي استثمرت الوزارة فيه على مدار السنوات الماضية، وجاء الوقت للاعتماد عليه بسبب الظروف التي نمر بها حاليًا من تداعيات انتشار فيروس كورونا .


وأضاف شوقي، أن الوزارة وفرت مكتبة الكترونية بجانب بنك المعرفة المصري "EKB" لمساعدة أبنائنا الطلاب على المذاكرة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية، وهو متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع عليها من خلال الرابط: https://study.ekb.eg


واستطرد: "إن أبنائنا الطلاب يستطيعون الدخول على المكتبة الالكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر بدون أي عوائق"، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت أيضًا بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية والتي ستعمل على بث شرح المناهج على التلفزيون.


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أنه تم أيضًا توفير منصة الكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين في المدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات online، وذلك عن طريق الرابط: https://edmodo.org