الأربعاء 29 مايو 2024

مفتي لبنان: لا بد من تجنب التجمعات في المساجد منعا لتفشي فيروس كورونا

21-3-2020 | 13:26

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، جموع اللبنانيين إلى تجنب التجمعات في المساجد، حفاظا على سلامتهم وحماية لأرواحهم من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وقال المفتي دريان - في كلمة اليوم السبت بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج - "إن المقصد الرئيسي للشرع الحنيف، مقصد حفظ النفس أو الحياة، ولذلك ولأنه يغلب على الظن حدوث الإيذاء نتيجة الاجتماع للصلوات في المساجد، فإن مقصد حفظ النفس يتقدم في هذه الحالة، ومن ثم فلا بد من تجنب التجمع في المساجد من أجل السلامة والحياة".

وأضاف قائلا "أمران من الدين.. دفع المفاسد وجلب المصالح، وفي الأزمات يتقدم اعتبار دفع المفسدة، ولذا فالرأي بالفعل اتباع ما دعت إليه السلطات اللبنانية من البقاء في المنازل لكي لا يعم الوباء".

وأشار إلى أن لبنان يعاني الأزمات السياسية والاقتصادية والنقدية، إلى جانب أزمة وباء "كورونا"، معتبرا أن أهم مظاهر الأزمة السياسية هي الثقة المتضائلة والمفتقدة بين السلطات والناس، في ضوء أن اللبنانيين ليسوا متأكدين من سلامة الإجراءات التي تتخذها السلطات، سواء في الجانب الاقتصادي أو جانب مكافحة وباء "كورونا".

ودعا مفتي الجمهورية اللبنانية السلطة السياسية إلى العمل على استعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي، والعودة للانفتاح على العرب والعالم أجمع.