الإثنين 20 مايو 2024

بورصات منطقة الخليج تواصل الهبوط في ظل مخاوف من ركود عالمي

اقتصاد23-3-2020 | 18:13

واصلت معظم البورصات في منطقة الخليج العربي خسائرها، اليوم الإثنين، مع تفاقم المخاوف من ركود عالمي عميق بسبب تنامي الإغلاقات العامة في المنطقة ، وحول العالم لاحتواء انتشار فيروس "كورونا" .


وفي دبي، هبط المؤشر 3.8 % ، تحت وطأة تهاوي سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 5 % خمسة بالمئة ، كما هبط سهم بنك دبي الإسلامي 3.2 % .


وقالت الإمارات، وهي المركز السياحي والتجاري لمنطقة الخليج، إنها ستعلق جميع الرحلات الجوية للركاب و"الطيران العارض " لمدة أسبوعين من أجل التصدي للفيروس.


يسري القرار في غضون 48 ساعة، مع استثناء رحلات شحن البضائع والإجلاء الطارئ، وأعقب ذلك إعلان طيران الإمارات تعليقا مؤقتا لجميع خدمات نقل الركاب لمدة أسبوعين اعتنبارا من بعد غد الأربعاء .


وأغلق سهم شركة الطيران الوحيدة المدرجة في أسواق الإمارات، العربية للطيران، منخفضا بنسبة 5 % ، ليصل إجمالي خسائره منذ بداية العام إلى 43 % .


وتراجع مؤشر "أبوظبي" بنسبة 3.1 %، مع هبوط سهم أكبر بنوك البلاد، بنك أبوظبي الأول،بنسبة 3.1 % .


وانخفض المؤشر العام السعودي 2.9 % ، بقيادة سهم البنك السعودي الفرنسي الذي هوى 8.3 % ، في حين تراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.1 % .


يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي الست رصدت أكثر من 1700 حالة إصابة بفيروس كورونا ، وأربع وفيات ، فيما تعد السعودية هي الأكثر تأثرا حتى الآن، بعدد 511 إصابة مؤكدة.


وفي قطر، التي سجلت 494 حالة إصابة، هوى المؤشر بنسبة 3.9 % .


وفي المقابل، ارتفع المؤشر القيادي المصري 3 % ، مواصلا مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي. وقفز سهم "السويدي إلكتريك " 7.8 % ، فيما ارتفع سهم المصرية للاتصالات بنسبة 8.5 % .