الجمعة 7 يونيو 2024

الإفتاء: أي تجمعات تحت أي شعار هي دعوة خبيثة وحرام شرعًا

أخبار24-3-2020 | 10:46

أكدت دار الإفتاء أن أي دعوة لتجمع المواطنين الآن في الشوارع وفي أي مكان وتحت أي شعار وبأي ذريعة هي دعوة خبيثة وحرام شرعًا ولا يراد بها وجه الله.


وطالبت دار الإفتاء -في هاشتاج نشرته على صفحات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء- الالتزام بما تقرره السلطات المختصة لحماية الناس من الأوبئة والأمراض واصفة ذلك بالواجب الشرعي والوطني، مؤكدة أن من يخرج عن هذه الإجراءات تحت أي ذريعة آثم شرعًا.


كان فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام قد قال في كلمة مصورة وجهها إلى المصريين: شعب مصر العظيم الذي تخطى كثيرًا من التحديات والصعاب، عليه ألا يستمع إلا إلى بيانات الدولة الرسمية وألا ينساق خلف الشائعات والأكاذيب التي يطلقها المغرضون في الداخل والخارج بغرض بث الرعب وزعزعة الأمن، وأن يكون على قلب رجل واحد ، وأن يلتزم السكينة والثبات والصبر والحكمة والتعقل.


وأضاف أنه علينا جميعًا كمصريين أن نلتزم بتعليمات الأمن والسلامة التي تعلن عنها وزارة الصحة والجهات المختصة في الدولة أولًا بأول، قائلًا: "إن دار الإفتاء المصرية تدعو جميع المصريين إلى ضرورة التعاون على البر والتقوى والالتزام بتعليمات ديننا الحنيف من الحرص الدائم على الطهارة والنظافة".


وتابع مفتي الجمهورية قائلًا: إن دار الإفتاء المصرية تحذر كذلك من استغلال الأزمات والشدائد بممارسة الدعوات المشبوهة أو الاحتكار في السلع الغذائية أو الطبية أو غيرهما، وتحذر كذلك من ترويج سلع أو مستحضرات طبية غير معتمدة من الجهات المختصة؛ فإن مثل هذه الممارسات محرمة في كل وقت، وهي في وقت الأزمات والشدائد تعتبر خيانة عظمى للدين والوطن.


وأشار مفتي الجمهورية إلى أن هذه الأزمة -العابرة بإذن الله- تعكس مدى ما يتمتع به شعب مصر العظيم وقيادته الحكيمة من صلة بالله تعالى ويقين ووعي وبصيرة وصبر وثبات وتلاحم، مبشرًا الشعب المصري بأن هذه الأزمة سوف تمر إن شاء الله تعالى، ويبقى شعب مصر العظيم بشيمه وأخلاقه الراقية، وقيمه الراسخة المتحدية لكل الأزمات، المتجاوزة لكل المصاعب، "وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ".