السبت 11 مايو 2024

البترول في أسبوع.. اجتماعات بالفيديو كونفرانس وزيادة الطاقة الإنتاجية للشبكة القومية.. ومنتجات للتطهير من فيروس كورونا.. وزيادة إنتاج الغاز

تحقيقات27-3-2020 | 12:51

شهدت وزارة البترول علي مدار الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا عقب تنظيم مواعيد العمل لإخلاء الديوان من ازدحام الموظفين والعاملين لمواجهة فيروس كورونا كما عقد المهندس طارق الملا الاجتماعات بطريقة الفيديو كونفرانس .

 

تعاون مع البيئة لمعالجة الصرف

في البداية بحث الوزير مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الموقف التنفيذي للإجراءات التي اتخذتها الشركات البترولية للوصول إلى التوافق البيئي والموقف الحالي لقيام هذه الشركات بطرح مناقصات على الشركات العالمية الكبرى في مجال معالجة مياه الصرف الصناعي لإنشاء وحدات المعالجة.

 

منتجات تطهير من فيروس كورونا

كما أعلن التحالف القومي للبتروكيماويات بمعهد بحوث البترول تحت إشراف أكاديمية البحث العلمي وبالتعاون مع الوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث إنتاج 3 منتجات للتطهير ضد فيروس "كوفيد19" .

 

وأوضح الدكتور محمد عبد الرؤوف رئيس التحالف أنه تم تشكيل مجموعة عمل من الأساتذة المتخصصين في الصيدلة والطب والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء، لتحضير مطهرات الوقاية والتعقيم بمقر التحالف، والتي استطاعت إنتاج نحو 500 برميل يومياً بسعة 200 لتر للبرميل الواحد من محلول مطهر للقضاء على الفيروسات والبكتريا   طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وتم تجربته وتعقيم مبنى الأكاديمية بالكامل.

 

زيادة إنتاج الشبكة

وأكد الملا أن استراتيجية الوزارة الجاري تنفيذها تهدف إلى استمرار زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة القومية للغازات الطبيعية وأطوالها، لمقابلة الزيادة في إمدادات الغاز الطبيعي من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية، لتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مختلف مناطق صعيد مصر ودلتا النيل والوجه البحري لتغذية المشروعات القومية الكبرى مثل محطات الكهرباء إلى جانب تغذية مختلف القطاعات الاقتصادية والمنزلية.

 

وأشار الملا - خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2019 - إلى أن مشروعات تطوير وتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي

 

أنشطة جديدة في التعدين

وأكد الملا أهمية استغلال كافة إمكانيات وقدرات وخبرات شركات البترول الوطنية الرائدة والمتخصصة في مجالات تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية الكبرى وتقديم الدعم الكامل لها، من أجل التوسع في حجم أعمالها داخل وخارج مصر، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.

 

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة (إنبي) لاعتماد نتائج أعمال عام 2019، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

وأشار وزير البترول إلى أنه تم إضافة نشاط جديد لأنشطة شركة (إنبي) في مجالات التعدين للاستفادة من الإمكانيات التي تمتلكها والمهارات والمواهب المتاحة لكوادرها البشرية، وذلك في إطار الاستراتيجية الشاملة الجاري تنفيذها لتطوير قطاع التعدين بكافة أنشطته لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية.

 

برامج صيانة

وأكد الملا أن دعم شركات صيانة المشروعات البترولية المتخصصة والاستثمار في بناء كوادرها البشرية يحقق أهدافا حيوية لقطاع البترول في مقدمتها زيادة الإنتاج والاستغلال الأمثل للأصول والمعدات فضلا عن تحقيق الأمن والسلامة بالمنشآت والمواقع الإنتاجية .

 

وأوضح أن برامج الصيانة المستمرة تعد ركنا اساسيا لتحقيق تلك الأهداف، مشيرا الى ان شركات قطاع البترول المتخصصة في اعمال الصيانة البترولية تحقق استفادة كبيرة للقطاع وتلبى احتياجاته من اعمال الصيانة المتخصصة بسرعة وكفاءة ، وان أداء هذه الشركات وتطبيقها لأعلى معايير الجودة في تنفيذ اعمالها حقق سمعة متميزة لها اقليمياً و أدى لنجاحها في اقتحام أسواق جديدة خارج مصر في الدول العربية والافريقية يدعمها في ذلك خبراتها العريضة وكوادرها المؤهلة .

 

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة مصر للصيانة ( صان مصر) بحضور المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

 

التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة

كما راس الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروجت لاعتماد نتائج الاعمال لعام 2019 عبر الفيديو كونفرانس وذلك في اطار الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأكد الملا خلال الاجتماع على المساهمة الفعالة لشركات تنفيذ المشروعات البترولية في تحقيق اهداف الاقتصاد القومي ووزارة البترول والثروة المعدنية حيث تعد هذه الشركات الذراع التنفيذي للوزارة وصاحبة الدور الرئيسي في انجاز كافة أعمال ومشروعات صناعة البترول والغاز المصرية بمعدلات عمل متميزة ووفقا للتوقيتات الزمنية المطلوبة واتباع أعلى معايير الجودة في التنفيذ.

 

وأوضح المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت أنه نجحت خلال عام 2019 فى ترسيخ تواجدها على المستويين المحلى والإقليمي، مؤكدة على مكانتها كذراع تنفيذي لقطاع البترول المصري داخل وخارج مصر، وذلك من خلال تبنيها سياسة جديدة لتنفيذ رؤية وزارة البترول الرامية الى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع بشكل خاص وبما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة 2030 بصفه عامة، وأضاف أنها نفذت إستراتيجية عمل مرنة وطموحة تضمنت في مقدمة أولوياتها المشاركة الفاعلة في تنفيذ المشروعات القومية لوزارة البترول، كما اتاحت تلك الاستراتيجية فتح مجالات عمل جديدة لمشاركة قطاع البترول ممثلاً في شركة بتروجت في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية للدولة المصرية بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات البترولية خارج مصر في عدة دول عربية.

 

وأكد أن العام 2019 شهد اهتماماً بتنمية المهارات للعاملين بالشركة الذين يمثلون حجر الزاوية في تحقيق النجاحات وتنمية اعمالها، ونفذت العديد من الإجراءات الرامية تحقيق هذا التوجه على مستوى كافة الوظائف بالشركة (فنية / ادارية)، فضلا عن ترسيخ مفهومي "السلامة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air