السبت 1 يونيو 2024

عضو "نقابه الأطباء": القطاع الطبي فرصة واعدة لتحقيق استثمارات تصل إلى 3 تريليون جنيه

أخبار30-3-2020 | 15:26

 

قال الدكتور خالد سمير، عضو نقابة الأطباء، إن توجيه الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية يعتبر بادرة طيبة، توكد أن القيادة السياسية تسعى إلى حل مشكلة تدنني أجور العاملين بالقطاع الصحي .

ولفت سمير في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أن توجيه الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية يحتاج الى تعديل تشريعي في الببرلمان، قبل إقراره.

واشار سمير إلى أن توفير أجور عادلة للعاملين بالمنظومة الصحية في مصر يحتاج من 400 الى 600 مليار جنيه سنويا، وهو ما لا تسمح به ميزانية الدولة، ومن ثم فإن الحل يتمثل في ضرورة إتمام منظومه التامين الصحي.

وأضاف عضو نقابة الأطباء، إلى أن أهم ما جاء في قرارات الرئيس السيسي التي صدرت بالأمس هو انشاء صندوق المخاطر للعاملين بمهنة الطب، مؤكدا أن هذا القرار يمثل نقلة حقيقية تسهم في حل أحد المشكلات الكبيرة التي تواجه الأطباء، وهي مشكلة المعاشات خاصة بالنسبة للأطباء الشباب الذين يتعرضون إلى حوادث أو وفاة، ولا يوجد معاش لذويهم، لافتا إلى أننا ننتظر معرفة تفاصيل الصندوق وطريقة تمويله.

وشدد سمير على أن منظومة القطاع الطبي تعتبر فرصة واعدة لجذب استثمارات تقدر من اثنين الى ثلاثة ترليون جنيه، من شأنها أن تسهم في إصلاح المنظومة الطبية، بجانب إمكانيه توفير 10 مليون فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة، مطالبا الحكومة بضرورة الاهتمام بها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قرر زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2.25 مليار جنيه، فضلا على إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حاليا بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر».

وأكد السيسي أن مكافحة انتشار فيروس كورونا تعد قضية أساسية على مستوى العالم، مما يستدعي التكاتف والوعي الجماعي لتحقيق أعلى معدلات التنسيق والتناغم بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة، والمواطنين.