الخميس 13 يونيو 2024

مكافآت من السيسي للعاملين بالقطاع الصحي تقديرا لجهودهم.. وخبراء: زيادة بدل المهن الطبية حافز إيجابي.. وإنتاج المستلزمات الطبية محليا خطوة مهمة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

تحقيقات30-3-2020 | 16:25

أشاد برلمانيون ومتخصصون في القطاع الطبي بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%، وبدء إنتاج المستلزمات الطبية محليا، موضحين أن هذه التوجيهات بداية للاهتمام بقطاع التصنيع لمواجهة تداعيات فيروس كورونا في ظل نقص هذه المستلزمات عالميا، وكذلك تحسين أوضاع الأطقم الطبية، وكذلك حافز إيجابي لهم تقديرا لجهودهم في مواجهة هذه الأزمة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعرب خلال اجتماع له أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، عن التقدير لكافة العاملين في القطاع الصحي في مصر، والذين يتصدرون جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

 

ووجه الرئيس في هذا الإطار بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه، فضلاً عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية، كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر.

 

ووجه الرئيس أيضا كذلك باستكشاف إمكانية التصنيع المحلي للمستلزمات والأجهزة الطبية التي تواجه نقصاً حاداً على المستوى العالمي، وذلك وفق المعايير الدولية، فضلاً عن العمل على استكمال أي نقص في المستلزمات الطبية والكوادر البشرية الطبية في مختلف مراكز تقديم الخدمات الصحية في مصر.

 

مواجهة تداعيات فيروس كورونا

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد حسن خليل، رئيس جمعية الحق في الصحة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنتاج المستلزمات الطبية محليا هي خطوة مهمة في ظل الأزمة الراهنة وتهديدات فيروس كورونا للعالم أجمع، مضيفا إن هناك مشكلة نقص في كل المستلزمات الطبية والأدوية عالميا.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدول القوية تستطيع أن تنتج وتصنع هذه المستلزمات لنفسها، ومصر كان بها صناعة متقدمة للأدوية والكيماويات الدوائية والمستلزمات الطبية منذ الستينيات من القرن الماضي، مضيفا إن كل شركة من شركات القطاع العام كان لديها خطة وتخصص في تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

وأكد أن هذه الصناعات تراجعت خلال العقود الماضية، فكانت الشركة المصرية للأدوية والمستحضرات الكيماوية تصنع 5 أنواع من المضادات الحيوية لكن خط الإنتاج ذلك توقف منذ عشرات السنوات، مضيفا إن استعادة وتنشيط هذه الصناعات شئ عظيم، ومن المهم دعم الدولة للقطاعات الاستراتيجية وإمدادها بالاستثمارات الكافية.

 

وأشار إلى أن الخبرات اللازمة موجودة في مصر لبدء استعادة قدرتنا الإنتاجية في هذه الظروف، مضيفا إن الدولة المصرية تبذل جهودا إيجابية ومهمة في مواجهة انتشار فيروس كورونا، ونظرا لأهمية قطاع الصحة والأطباء والفرق الطبية، فمن المهم تطوير هيكل الخدمات الطبي والذي يعاني من محدودية الميزانية.

 

وأضاف إن الدستور المصري نص على أن الإنفاق الصحي لا يقل عن 3% من الناتج المحلي ويزيد تدريجيا حتى يصل للنسب العالمية وهي 6%، لكن ميزانية الصحة 1.5% فقط، موضحا أن زيادة ميزانية الصحة يمكننا من منح الأجور العادلة للأطباء بما يؤدي إلى تقليل الهجرة في الخارج والاحتفاظ بهذه الثروة البشرية حتى نجدها في الأزمات كأزمة فيروس كورونا، فهناك نحو 100 ألف طبيب مصري يعملون في الخليج وأوروبا وأمريكا.

 

وتابع: إن مضاعفة الموازنة سيسهم في بناء المستشفيات وزيادة عدد الأسرة والرعايات المركزة التي نحن الآن في أمس الحاجة لها، مضيفا إن توجيهات الرئيس السيسي أمس بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% هي خطوة في هذا الاتجاه، ومن المهم مضاعفة ميزانية القطاع الطبي لتحسين أجور الأطباء وخدمات المستشفيات.

 

حافز إيجابي

فيما قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بشأن زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% وتصنيع المستلزمات الطبية محليا تأتي في إطار إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا، مضيفا إن زيادة البدل هي حافز إيجابي للفرق الطبية.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيادة ستشمل الأطباء حيث تبلغ قيمة البدل لهم 700 جنيه، والصيادلة والأسنان والعلاج الطبيعي 500 جنيه، وأخصائي التمريض 450 جنيها، وفني التمريض 400 جنيه، مضيفا إن هذه الزيادات بنسبة 75% من البدل الأساسي للمهن الطبية طبقا للقانون 14 لسنة 2014 وتعديلاته.

 

وأضاف إن بدء إنتاج المستلزمات الطبية محليا يستهدف توطين الصناعات وخاصة أجهزة التنفس الصناعي والمستلزمات الطبية، وهي تمثل إضافة للقطاع الصحي في مصر، موضحا أن صندوق المخاطر للأطباء الذي وجه الرئيس بإنشائه، وصرف حوافز من صندوق تحيا مصر للعاملين بمستشفيات العزل والمعامل المركزية ومستشفيات الحميات والصدر، جميعها حوافز إيجابية تعكس اهتمام الرئيس بالأطباء والفرق الصحية المعاونة كلها.

 

وأكد أن الدولة المصرية اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وأشادت منظمة الصحة العالمية بهذه الإجراءات، مضيفا إن الصحة العالمية هي المراقب الأساسي في العالم أجمع للمنظومة الصحية وخاصة في حالات الوباء.

 

تحسين أوضاع الفرق الطبية

وقال الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الفرق الطبية في مصر من الأطباء والصيادلة والتمريض كانت في حاجة إلى الالتفات لأوضاعهم منذ فترة طويلة، وكانوا يطالبون بأن تهتم القيادة السياسية بأوضاعهم وتقدر جهودهم ودورهم، وجاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس هي بداية الطريق للاهتمام بالكوادر والفرق الطبية.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه التوجيهات بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% هي خطوة على الطريق لتقدير جهود الفرق الطبية معنويا وماديا في ظل دورهم المحوري في التصدي لانتشار فيروس كورونا، فهم خط الدفاع الأول في معركة مواجهة هذه الأزمة التي تهدد العالم أجمع.

 

وأكد أن بدل المهن الطبية وفقا للتعديلات التي تمت على القانون 14 لسنة 2014 يتراوح ما بين 400 جنيه للتمريض وفنيي التمريض و700 جنيه للأطباء، مضيفا إن الزيادة المقررة ستكون بنسبة 75%، وسيتم صرفها على رواتب الفرق الطبية والتي تشمل الأطباء والصيادلة والتمريض والفنيين.

 

وأشار إلى أن إنتاج المستلزمات الطبية محليا هي خطوة مهمة للغاية في ظل الظروف الراهنة، مؤكدا أن مصر ليس بها تصنيعا كافيا للمستلزمات الطبية وتعتمد في توفير أغلب احتياجاتها على الاستيراد، وجاءت هذه التوجيهات كبداية للاهتمام بالتصنيع في مصر وتشجيعه وهو ما يستلزم تشجيع الاستثمار في مصانع المستلزمات الطبية وأن يكون ذلك منهج خلال الفترة المقبلة.

 

نقيب التمريض تشكر الرئيس

فيما قالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس سواء زيادة بدل المهن الطبية أو صرف حوافز استثنائية للعاملين بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية، أو بحث إنتاج المستلزمات الطبية محليا في ظل تهديدات فيروس كورونا جاءت في وقتها لدعم الفرق الطبية .

 

 

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% بداية طيبة وخطوة إيجابية لتحسين أوضاع الفرق الطبية، مضيفة إن هناك مطالب مالية أخرى للفرق الطبية سيعرضونها بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.

 

وأكدت أن رسالة الرئيس للأطقم الطبية ودورهم في التصدي لانتشار فيروس كورونا جاءت في التوقيت المناسب لدعم هذه الفرق معنويا في ظل ما يبذلونه من جهود لمكافحة الفيروس ، مضيفة "هذا واجبنا وسنواصل بذله، ونشكر الرئيس على دعمه لنا".

 

وأضافت إن بدء إنتاج المستلزمات الطبية محليا خطوة مهمة وجاءت في توقيتها الصحيح في ظل ازمة نقص المستلزمات الطبية عالميا.