الإثنين 27 مايو 2024

هدية السيسى لـ"الجيش الأبيض".. قرارات الرئيس تُنصف أبطال المنظومة الطبية.. وخبراء: زيادة بدل المهن الطبية خطوة تحفيزية لأبطال مواجهة كورونا.. وإنشاء صندوق للمخاطر نقلة حقيقية لحل مشكلة معاشات الأطباء

تحقيقات30-3-2020 | 16:46


لاقت قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحفيزية للأطباء والعاملين بالمنظومة الطبية في مصر، صدى طيبا من جموع المصريين، حيث اعتبرها المراقبون تعيد جزء من حقوق أصحاب "البالطو الأبيض"، مشيدين بتوقيت اتخاذ القرار، الذى يتزامن مع ما يقدمه أفراد المنظومة الطبية من تضحيات خلال سعيهم للتصدى لمنع انتشار وباء كورونا الذى يجتاح العالم.


وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75%، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2.25 مليار جنيه، فضلا عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.


كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حاليا بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر.

وأكد السيسي أن مكافحة انتشار فيروس كورونا تعد قضية أساسية على مستوى العالم، مما يستدعي التكاتف والوعي الجماعي لتحقيق أعلى معدلات التنسيق والتناغم بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة والمواطنين


أقل ما يقدم لأبطال يبذلون النفس لمجابهة كورونا


قال النائب محمود الضبع، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية 75% عن القيمة الحالية بتكلفة 2,25 مليار جنيه، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر، خطوة رائعة جاءت في الوقت المناسب، معتبرا أن القرار أقل ما يقدم إلى الجنود الحقيقيين الذين يحاربون لمنع انتشار وباء فيروس كورونا.


وأشار الضبع، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أنه مع اعترافنا بالجهود الكبيرة التي تبذلها جميع أجهزه الدولة ومؤسساتها، ولكن يظل أعضاء المنظومة الطبية، هم حائط الصد الأول الذين يواجهون أخطار انتشار فيروس كورونا، مشددا على أن أي مطالب يتم تحقيقها للأطباء في الوقت الحالي، تعتبر أقل القليل، نظير ما يقدمونه من تضحيات.


وأكد عضو لجنه الشؤون الصحية، أن اللجنة تقف مع جميع مطالب المنظومة الصحية، والتي تعتبر مطالب مشروعة، شريطة أن تتناسب مع ما تسمح به ميزانيه الدولة.

ولفت الضبع، إلى أن دعوة الرئيس السيسي لصناعة المستلزمات الطبية في مصر، تتماشى مع قرار القيادة السياسية باختيار 2020 ليكون عام الصناعة في مصر، وهو ما يمثل رؤية مستقبلية للدولة، من أجل عودة مصر إلى ريادتها في مجال الصناعة.


الاستثمار في القطاع الطبي يسهم في توفير 10 مليون فرصة عمل


قال الدكتور خالد سمير، عضو نقابة الأطباء، إن توجيه الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية يعتبر بادرة طيبة، توكد أن القيادة السياسية تسعى إلى حل مشكلة تدنني أجور العاملين بالقطاع الصحي .

ولفت سمير في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أن توجيه الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية يحتاج الى تعديل تشريعي في الببرلمان، قبل إقراره.


واشار سمير إلى أن توفير أجور عادلة للعاملين بالمنظومة الصحية في مصر يحتاج من 400 الى 600 مليار جنيه سنويا، وهو ما لا تسمح به ميزانية الدولة، ومن ثم فإن الحل يتمثل في ضرورة إتمام منظومه التامين الصحي.

وأضاف عضو نقابة الأطباء، إلى أن أهم ما جاء في قرارات الرئيس السيسي التي صدرت بالأمس هو انشاء صندوق المخاطر للعاملين بمهنة الطب، مؤكدا أن هذا القرار يمثل نقلة حقيقية تسهم في حل أحد المشكلات الكبيرة التي تواجه الأطباء، وهي مشكلة المعاشات خاصة بالنسبة للأطباء الشباب الذين يتعرضون إلى حوادث أو وفاة، ولا يوجد معاش لذويهم، لافتا إلى أننا ننتظر معرفة تفاصيل الصندوق وطريقة تمويله.


وشدد سمير على أن منظومة القطاع الطبي تعتبر فرصة واعدة لجذب استثمارات تقدر من اثنين الى ثلاثة ترليون جنيه، من شأنها أن تسهم في إصلاح المنظومة الطبية، بجانب إمكانيه توفير 10 مليون فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة، مطالبا الحكومة بضرورة الاهتمام بها


توقيت القرار رسالة تحفيزية رائعة في مواجهة كورونا

قال النائب سامى المشد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي زيادة بدل المهن الطبية 75% عن القيمة الحالية بتكلفة 2,25 مليار جنيه، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر، يعد رسالة إنصاف، أعادت الاعتبار لأعضاء المنظومة الطبية في مصر، الذين طالما نادوا بالحصول على حقوقهم.


وأكد المشد في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن قرار الرئيس بزيادة بدل المهن الطبية يحمل رسالة واضحة بأن مصر تعلى من قدر وقيمة العلم، في ظل احتياجها لجهود جميع أبنائها المفكرين والمبدعين والعاملين في جميع المجالات، لتحقيق النهضة الشاملة التي من شأنها وضع مصر في مكانتها المستحقة.


ولفت عضو مجلس النواب ، إلى أن عدد المستفيدين من قرار الرئيس يصل إلى 400 ألف من أفراد المنظومة الصحية، ما بين طبيب، وصيدلانى، وممرضين، وفنيين.


وأضاف إن توقيت القرار يعتبر رسالة تحفيزية رائعة لمنظومة الطبية في مصر، والتي تقف في خط الدفاع الأول لمجابهة انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن الشعب المصري متمثلا في الرئيس السيسي يقدر ما يبذلونه من جهود وتضحيات.


شهادة تقدير من الرئيس


وأشاد الحسين حسان، خبير إدارة الأزمات والتنمية المستدامة، بقرار الرئيس السيسي بزيادة بدل المهن الطبية 75% عن القيمة الحالية بتكلفة 2,25 مليار جنيه، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر.


ووصف حسان في تصريح لـ"الهلال اليوم"، القرار بأنه يعد شهادة تقدير لأطباء مصر الذين يبلغ عددهم 137 ألف طبيب، مطالبا مجلس الوزراء بالمزيد من الصلاحيات لوكيل وزارة الصحة بكل محافظة.


وطالب حسان بصرف معاش شهيد لكل من يتوفى من المتعاملين من وزارة الصحة والمتطوعين بالعمل في محاربة فيروس كورونا، وتشمل أطباء معينين بوزارة الصحة، أو أطباء متطوعين للعمل، وكذلك التمريض، مستندا في ذلك إلى فتوى دار الإفتاء الصادرة بتاريخ 24 مارس 2020 إن موت المسلم بسبب فيروس كورونا يدخل تحت أسباب الشهادة الواردة في الشرع الشريف.


وأشار حسان، إلى أن التضحية في سبيل الوطن وتقديم الروح والنفس ليست شعارا فقط، بل قانون يجب أن ينفذ ونتعلم منه كيف نبني وطنًا قويًا يحمينا ونحميه لتثبيت الانتماء والولاء للوطن في قلوبهم.