السبت 1 يونيو 2024

خبير اقتصادي: الميزانية تستهدف استمرار الاستثمار فى رأس المال البشرى

اقتصاد1-4-2020 | 18:40

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور على الإدريسي، استاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، إن الميزانية التي اقرتها الحكومة تعد تاريخية، مشيرا إلى أنها تستهدف استمرار الاستثمار فى راس المال البشرى و العمل على تحقيق التنمية البشرية و زيادة الاستثمارات المتعلة بالتعليم و الصحة، ورفع مستوى معيشة المواطن المصرى.


وأضاف استاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الميزانية اعتمدت على زيادة المخصصات لقطاع التعليم بنحو ٤٦.٧ مليار جنيه، وزيادة المخصصات لقطاع الصحة بنحو ٢٣.٤ مليار جنيه، ٥٤.٥ مليار جنية زيادة لميزانية التعليم العالى و البحث العلمى، وزيادة الاجور بنحو ٣٤ مليار جنيه.


وأوضح أن الموازنة الجديدة راعت توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة ٧٥٪ فى بدل المهن الطبية الذى يصرف للأطباء وهيئات التمريض بقيمة ٢,٢٥ مليار جنيه وذلك تقديراً من الدولة للدور الهام الذى يقوم به القطاع الصحى فى مصر.


وتابع " أن الاعتمادات المخصصة للسلع والخدمات بلغت نحو ١٠٠,٢ مليار جنيه، والدعم ٣٢٦,٣ مليار جنيه يتضمن: ١٩ مليار جنيه لمعاشات «الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة»، و١٧٠ مليار جنيه للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات لسداد القسط الثانى من التزامات الخزانة العامة للدولة نحو الهيئة، متضمنة الفروق الناتجة عن صرف العلاوات الخمسة، والعلاوة الخاصة المقرر منحها لأصحاب المعاشات بنسبة ١٤٪، وزيادة مخصصات دعم الإسكان الاجتماعى إلى ٥,٧ مليار جنيه بنسبة نمو ٧٠٪؛ وذلك لتوسيع قاعدة المستفيدين من وحدات الإسكان الاجتماعى.


وأشار إلى أن الموازنة استهدفت عجز كلى بنسبة ٦.٣٪ كنسبة من الناتج المحلى الا المحلى الاجمالى مقارنة بنحو ٧.٢٪ العام الحالى كما هو متوقع.