الخميس 23 مايو 2024

المتحف المصري بالتحرير ينظم محاضرة بنظام البث المباشر على (فيس بوك) الأسبوع المقبل

فن2-4-2020 | 14:35

ينظم المتحف المصري بالتحرير يوم الأربعاء القادم محاضرة من خلال البث المباشر على شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) بعنوان (منهجبات البحث العلمي في علوم الآثار.. الإشكالية والسؤال البحثي) بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية.


وقالت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف -في تصريح صحفي اليوم الخميس- إن المحاضرة تأتي في اطار تفعيل الخدمات العلمية للمتحف، وضمن سلسلة المحاضرات التي ينظمها المجلس الأعلى للآثار في العديد من المتاحف الأثرية من خلال البث المباشر على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك ضمن الإجراءات الوقائية التي يتخذها من تداعيات فيروس كورونا المستجد.


يلقي المحاضرة إسلام عزت باحث علوم المواد القديمة قسم الأركيومتري بالمعهد الفرنسي، ويتناول خلالها مسار العملية البحثية وفق المدرسة الفرانكفونية للبحوث والدراسات؛ ذلك المسار الذي يصل بالباحث لتحديد المنهجيات والوسائل المناسبة لجمع المعلومة، وتحليل البيانات واختيار المنهج الكمي والكيفي للتحليل.


كما يتناول عزت التتابع التاريخي لتلك المنهجيات في علوم الآثار المصرية، والآثار الإسلامية، وترميم الآثار وعلوم المواد من خلال رؤى كارل بوبر، بوسينيه، بريستد، وجاردنر، فضلا عن المدرسة الكندية الحديثة لـ"فورتن وجاجنون" التي تتناسب مع البحوث الحديثة في علم المتاحف وإدارة المواقع الأثرية.