السبت 29 يونيو 2024

خبير إعلامي: لغة الأرقام تنصف جهود الدولة في مواجهة كورونا

أخبار2-4-2020 | 14:52

أشاد الخبير الإعلامي، الدكتور محمد عمارة، بدور الدولة القوى  والذي تلعبه منذ بدء أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث حرصت منذ اليوم الأول للأزمة على اتخاذ حزمة من الإجراءات الفاعلة التى جعلتها من الدول القليلة القادرة حتى هذه اللحظة على مقاومة انتشاء الفيروس، مشيرا إلى أن لغة الأرقام لا تكذب، وما زالت الدولة تواصل جهودها القوية من أجل التصدي لانتشار الفيروس، موجها التحية لوسائل الإعلام التي تحرص على نقل كل ما يصدر عن الحكومة أولا بأول.


وحذر عمارة في تصريح لـ"الهلال اليوم"، من خطورة الانسياق خلف الشائعات التي تبث على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فى ظل الوضع الحرج الذي تعيشه مصر، والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا، وإعلان الحكومة أنها قد تلجأ إلى تطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس حال وصول أعداد المصابين إلى 1000 مصاب، موضحا أن الشائعات تعد أخطر أدوات حروب الجيل الرابع، والتي يتم تصنيفها على أنها أخطر الحروب النفسية.


وأضاف إن مصر شهدت خلال الفترة الأخيرة وخاصة في ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا كما من الشائعات فاق التصورات، وهو ما لم يحدث حتى في الدول التي اجتاحها الفيروس، موضحا أن هذه الشائعات والأكاذيب تهدف إلى بث حالة من الفزع والإحباط بين جموع الشعب المصري.


وحذر عمارة من أن أخطر أنواع الشائعات هي التي تمس حياة المواطن، وتتعرض للمزاج العام لمصريين، من خلال اللعب على مخاطبة العاطفة لديهم، واللعب على حاسة الخوف والترهيب، ومن ثم يصبح المواطن فريسة سهلة يتم تشكيلها وفق أهداف مطلقي الشائعة.


وأشار الخبير الإعلامي، إلى أن الجماعات التخريبية حريصة على تدشين جيوش من الكتائب الإلكترونية من خلال حروب الجيل الرابع، التي تنفق عليها أموال طائلة، مشيرا إلى أن هذا النوع من الحروب يعتمد على سياسة النفس الطويل، من خلال العمل على بث الشائعة تلو الأخرى، بهدف خلق حالة من عدم الثقة بين المواطن والحكومة، وإحداث حالة من البلبلة.


كان اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، قد أكد أن معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا المستجد وعدم التزام المواطنين، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس، وإن لم يلتزم المواطن ووصلنا إلى ألف إصابة من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث، مطالبا المواطنين بالالتزام بالمنازل.


وأضاف عبد المقصود، إنه في حال تطبيق المرحلة الثالثة فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية، مضيفا: "لا نريد أن نصل إلى هذه المرحلة، وكنا نأمل عدم تجاوز الـ500 إصابة هذا الأسبوع، حتى لا نصل إلى ألف إصابة في الأسبوع المقبل، ومع الوصول إلى ألف إصابة يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية".