الإثنين 29 ابريل 2024

خبير نفسي: «المستخدم الذكي» أفضل نموذج لنشر التوعية على مواقع التواصل الاجتماعي

أخبار2-4-2020 | 16:43

قال الدكتور أحمد عبد الله أستاذ الطب النفسي، والاستشاري التربوي، إنه فى عصر السماوات المفتوحة أصبح من الصعب الاعتماد على فكرة الرقابة وحجب مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لتكلفتها العالية، مؤكدا أن أفضل الوسائل المتاحة حاليا للسيطرة على الشائعات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما يبث من سموم لتهديد الدولة هو الاستعانة بما يسمى بـ"المستخدم الذكي"، موضحا أنه حان الوقت لكي يصبح كل مواطن رقيبا على نفسه، وقادر على تشكيل وعيه، دون تدخل أفراد أو جهات ذات أجندات محددة ومعروفة، خاصة في ظل الوضع الحرج الذي تعيشه مصر، والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا، وإعلان الحكومة أنها قد تلجا إلى تطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس حال وصول أعداد المصابين إلى 1000 مصاب.


وأكد عبد الله في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن فكرة تطبيق قرار حظر التجوال الكامل رغم أنها سوف تسهم في محاصرة الفيروس ومنع انتشاره، إلا أنها سوف تتسبب في ضربات موجعة للاقتصاد المصري.


ولفت أستاذ الطب النفسي، إلى أنه في ما يحض قرارات حظر التجوال، توجد مدرستان مختلفتان تجاه هذا القرار، أولهما الصين التي قررت تطبيق الإغلاق والحظر الكامل، ومدرسة رفضت تطبيقه نهائيا مثل السويد وروسيا البيضاء، موضحا أن الأفضل لمصر هو إنشاء خليط بين المدرستين، تقرره الدولة بما يتناسب مع ثقافة ووعى الشعب المصري.


وأشار إلى أن الشعب المصري يجب أن يكون لديه من الوعي ومن النضج ما يسمح له بألا يستمع لأي خبر غير صحيح من دون مصدر معروف .


وشدد عبد الله، على أنه في تلك الحالة التي نعيشها حاليا من انتشار لفيروس كورونا، لابد على المواطن أن يستمع لما يصدر عن مصادر محددة وموثقة مثل منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة.


وأشار إلى ضرورة الاستعانة بالمجتمع المدني فى مواجهة انتشار فيروس كورونا، بمعنى أن من "ينزل لتوعية الناس والكلام معهم ضروري أن يكون من بينهم"، موضحا أن هذه الطريقة سيكون لها مفعول السحر فى إيصال الحقائق بكل شفافية ووضوح.


وأضاف الخبير النفسي إن دور الدولة فى هذا الموضوع هو انتقاء عناصر من الشباب الواعي والمثقف وتدريبهم من خلال دورات تدريبية مكثفة على كيفية التواصل ومعرفة أبعاد الأزمة، وكيفية وضع حلول للوقاية منها والتعريف بأخطارها.


كان اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، قد أكد أن معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا المستجد وعدم التزام المواطنين، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس، وإن لم يلتزم المواطن ووصلنا إلى ألف إصابة من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث، مطالبا المواطنين بالالتزام بالمنازل.


وأضاف عبد المقصود، إنه في حال تطبيق المرحلة الثالثة فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية، مضيفا: "لا نريد أن نصل إلى هذه المرحلة، وكنا نأمل عدم تجاوز الـ500 إصابة هذا الأسبوع، حتى لا نصل إلى ألف إصابة في الأسبوع المقبل، ومع الوصول إلى ألف إصابة يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية".

    Dr.Randa
    Dr.Radwa