الجمعة 24 مايو 2024

التموين تعلن إلغاء معرض "أهلا رمضان".. ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية إلى 7 أشهر.. واللحوم إلى 29 شهرا.. وإطلاق خدمة الواتس أب لتوصيل العيش ديليفري إلى المنازل المنعزلة

تحقيقات6-4-2020 | 12:31

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إلغاء معرض "أهلا رمضان" الذي كان من المقرر أن يقام في أرض المعارض بمدينة نصر، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الحكومة لمكافحة انتشار فيروس كورونا بين المواطنين.


المعارض بالمحافظات

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، إنه سيتم توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية، كما سيتم إنشاء معارض رمضان بكافة المحافظات ولكن ليست بالآليات التي كانت تتم خلال السنوات الماضية حرصا على عدم التجمعات.

 وأضاف وزير التموين في بيان صادر عن الوزارة، إن الهدف من إقامة معارض "أهلا رمضان" هو توفير السلع والمنتجات الغذائية بكميات كبيرة وكذلك عروض في تخفيضات الأسعار، مشيرا إلى أن  منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، تقوم بطرح كافة المنتجات يوميا وكذلك اللحوم والدواجن بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.


الاحتياطي الاستراتيجي

وأعلن وزير التموين عن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة، ويكفي الرصيد الاحتياطي من القمح نحو 5 شهور، ومن الأرز نحو 6 أشهر ومن المكرونة 5 أشهر، ومن السكر 7 أشهر، ومن اللحوم الحية حتى 29 شهرا، وومن المجمد 5 أشهر، ومن الدواجن 11 شهرا، ومن الشاي 9 أشهر.



الرقابة على الأسواق

وحث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قيادات مباحث التموين وقطاع التجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك، على ضبط الأسواق ومنع أي ممارسات احتكارية تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع بمختلف أنواعها.

وشدد على التعامل بـ"بقبضة حديدية” مع المتاجرين بالسلع، الذين يتعمدون إخفاءها، أو يرفعون الأسعار بلا مبرر، وشن حملات على المخالفين بجميع المحافظات.


أسعار سلع رمضان

طرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، "ياميش رمضان"، بالمجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، ومنافذ جمعيتي، بتخفيضات تتراوح ما بين 15% إلى 20%.

-  كيلو زبيب مصري 35 جنيها

- كيلو زبيب إيراني بسعر 80 جنيها

- كيلو عين جمل 230 جنيها

- كيلو بندق مقشر بسعر 170 جنيها.

- كيلو لوز مقشر بسعر 180 جنيها

- كيلو كاجو بسعر 230 جنيها

- كيلو مشمشية مستوردة 85 جنيها

- كيلو قراصيا مستوردة 53 جنيها

- لفة تين مجفف بسعر 25 جنيها

- قمر الدين السوري يتراوح سعره من 22 جنيها إلى 30 جنيها

- كيلو العرق سوس بسعر 40 جنيها

- كيلو الكركديه الأسواني بسعر 50 جنيها

- كيلو البلح نصف جاف بسعر 20 جنيها

- كيلو بلح جاف بسعر 11 جنيها

- كيلو بلح جاف فاخر بسعر 15 جنيها.


توصيل الخبز إلى المنازل

وألزمت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأحد 5 أبريل 2020، مديري الإدارات التموينية ورؤساء المكاتب التموينية بتخصيص رقم هاتف "واتس اب" للتواصل مع المواطنين وكذلك أصحاب الأنشطة لتقليل الاختلاط ومنعا للازدحام ، إلى جانب التواصل المستمر مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، وذلك في حالة ظهور حالات إيجابية لفيروس كورونا في بعض المناطق والتي يستلزم معها إجراء عمليات عزل لها بمعرفة الجهات الصحية المختصة، وطالبت الوزارة من مديريات التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية، ووضعت عده إجراءات احترازية للتعامل مع المناطق التي وضعت تحت المراقبة لمنع تفشي فيروس كورونا، منها:

- التحقق من وجود أرصدة كافية من الدقيق بالمخابز والاقماح بـ المطاحن والصوامع والسلع بفروع شركتي الجملة والبدالين التموينيين وفروع جمعيتي بهذه المناطق يكفي لمدة 7 أيام على الأقل.

- حال توقف عمل المخابز بهذه المناطق يتم إسناد حصص تلك المخابز لأقرب منطقة لإنتاج الخبز بها، وإعادة نقله بالسيارة التابعة للوحدات المحلية التابع لها هذه المناطق أو السيارات التابعة لشركة المصريين للتوزيع والخدمات بالمناطق التابعة للشركة.

- توزيع الخبز على المواطنين بهذه المناطق بأماكن إقامتهم، وذلك بالتنسيق مع الجهات المحلية والصحية والتضامن الاجتماعي، حال استمرار الوضع، يتم توزيع السلع الغذائية أو المقررات التموينية على المواطنين بأماكن إقامتهم وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

- إلزام مديري الإدارات التموينية ورؤساء المكاتب التموينية بتخصيص رقم هاتف "واتس اب" للتواصل مع المواطنين وكذلك أصحاب الأنشطة لتقليل الاختلاط ومنعا للازدحام ، إلى جانب التواصل المستمر مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة.

وكانت أجهزة الأمن بمحافظة الاسماعيلية قد فرضت عزلا طبيا وأمنيا على مداخل ومخارج عزبة أبو ربيع التابعة لقرية السبع آبار الشرقية، وذلك بعد ثبوت إصابة حالتين من أهالي العزبة بفيروس كورونا، وتقرر منع دخول أو خروج أى شخص من القرية التى تضم قرابة 50 أسرة لمدة 14 يومًا.