الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

"حماية المستهلك": حملات رقابية على المخازن غير المرخصة في ٤ محافظات

اقتصاد6-4-2020 | 17:57

شن جهاز حماية المستهلك حملات رقابية موسعة، استهدفت المخازن غير المرخصة بالمحافظات المختلفة، من خلال رجال الضبطية القضائية التابعين للجهاز وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين والإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي، بمحافظات كفر الشيخ وسوهاج والفيوم ومدينه العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.


وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك راضي عبد المعطي - في بيان اليوم الاثنين - أنه تم عمل محاولة شراء من خلال رجال الضبطية بالجهاز أسفرت عن ضبط مخزن بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، يحتوى على 8 براميل بها 3 أطنان من الكحول الميثيلي، مجهز لبيعه على أنه مطهر شخصي، في حين انه لا يستخدم إلا في الأغراض الصناعية.


وأضاف تم ضبط عدد كبير من الجوانتيات (القفازات) والكمامات الطبية، وخافض الحرارة (تحت اللسان) مجهولة المصدر، وعبوات كحول فارغة وكراتين كمامات فارغة، وعدد كبير من بدل العزل وواقي القدم، وواقي الرأس مجهولي المصدر.


وأشار عبد المعطي إلى أن الحملات أسفرت عن ضبط مخزن خردوات بمحافظة كفر الشيخ يقوم ببيع مستلزمات طبية موضحا إلى أنه تم التحفظ على كميات كبيرة من السرنجات الطبية والمشارط، وأغطية العين، وشرائط حمل ومشارط وجوانتيات ومسك الأكسجين مجهولة المصدر.


وبمحافظه سوهاج، أسفرت الحملات عن ضبط مخزن للمستلزمات الطبية، حيث تم ضبط 2880 علبة لبن أطفال وكميات كبيرة من المكملات الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية.


وأضاف عبد المعطي أنه في محافظة الفيوم أسفرت الحملات عن ضبط صيدلية بها كميات من أدوية مجهولة المصدر، وغير مسجلة بوزارة الصحة، وغير مصرح بتداولها داخل البلاد، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المستلزمات الطبية (جوانتى لاتكس–كمامات طبية– عبوات سبراى مطهر).


وأوضح أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات، وإحالة جميع المحاضر للنيابة العامة، لاتخاذ شئونها.


وأكد على أن أجهزة الدولة أمام مسئولية كبيرة في إعادة الانضباط إلى الأسواق، مشددا على أن سيارات الضبطية القضائية بالجهاز تجوب كافه المحافظات ليلا ونهارا لضبط أي ممارسات سلبية ضارة بالسوق وبصحة المواطن وسلامته.


وأهاب رئيس جهاز حماية المستهلك بالمواطنين الإبلاغ عن أي ممارسات سلبية ضارة بالمستهلك أو أي معلومات بشأنها، مؤكدا أهمية تفعيل الرقابة المجتمعية في إطار متوازي مع الرقابة المؤسسية التي تستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية. كما طالب المواطنين بتجنب الشراء العشوائي للسلع والالتزام بالاستهلاك العادل.


وعلى جانب آخر، وجه عبد المعطى رسالة للتجار ومقدمي الخدمات الالتزام بالضوابط القانونية، وعدم حجب السلع والامتناع عن أي ممارسات سلبية تضر المستهلك، مؤكدا أن القانون سيطبق على كافة المخالفين.


وأوضح أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة؛ سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو رقم الواتس آب (خدمة المواطن رقيب) 01281661880، ومن خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أوعبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.