الخميس 20 يونيو 2024

ميركل تسلم البريطانيين ملفا عن بوتين

17-4-2017 | 13:57

أفادت مجلة فوكس (Focus) الألمانية بأن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل سلمت الاستخبارات البريطانية ملفا جمعته الاستخبارات الألمانية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت المجلة مستندة إلى مصادر مطلعة في الأجهزة الأمنية الألمانية المختصة، أن ميركل زارت في أكتوبر 2015 المقر الريفي الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والتقت هناك مع قادة الاستخبارات البريطانية "أم-5، وأم-6" الذين حذروا الزعيمة الألمانية من احتمال وقوع هجمات إرهابية في بلادها. وردت المستشارة على ذلك بتسليمهم ملفا عن الرئيس بوتين ومواد مشابهة عن الوضع في القرم.

ووفقا للمجلة لم تبلغ ميركل قادة الاستخبارات الألمانية رسميا بزيارتها هذه وهو ما أثار الاستياء بين موظفي دائرة الاستخبارات الاتحادية والهيئة الفيدرالية لحماية الدستور في ألمانيا. وتؤكد المجلة أن ميركل لم تبلغ الاستخبارات والمخابرات الألمانية أيضا بأنها سلمت الملف المذكور للبريطانيين.

ومن المتوقع أن تزور المستشارة الألمانية موسكو في 2 مايو المقبل، ويتضمن برنامج زيارتها لقاء الرئيس بوتين ، وحسب ما ذكر دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، فأنه ليس من الضرورة استئناف المشاورات الحكومية بين الدولتين في هذه الزيارة .